الأربعاء، 26 يناير 2011

العين وما يتعلق بها


ملخص بحث في العين و توجيهات بخصوصها:
أحمدك ربى حمد الشاكرين ، وأتوكل عليك توكل المؤمنين ، وأثق فى نصرك وتأييدك وتأزيرك ثقة المطمئنين الموقنين وبعد ..
بعض الناس يقوم بمسح الأرض والأماكن التي يشك أنها مكان لارتياد الجن بقطعة قماش والانتفاع منها بعد غسلها للتخلص من عين الجنى ؟
* مسح الأرض والأماكن التي يشك أنها مكان لارتياد الجن بقطعة قماش والانتفاع منها بعد غسلها للتخلص من عين الجنى فعل قبيح.
ولو تأملنا  فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم وتعامله مع المعيون لوجدنا قبح من ذهب إلى هذا الفعل، فقد أمر العائن الإنسى أن يغتسل لأخيه المعيون ، ولم يأمر بالاغتسال للجارية التى كانت بها نظرة من الجن ، وإنما قال استرقوا لها فخيرالهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم.
  *  الاغتسال أسرع فى ذهاب العين ، وقد تذهب بالرقية والوسائل الحسية المباحة لو عدم معرفة العائن .
*  من كان متبعاً لسنة محمد عليه الصلاة والسلام فلن يبخل على أخيه المسلم بما فيه نفع له كالاغتسال من العين له ، وإن وجدنا حرجاً أخذنا أثره من ريق أو نفس أو مالامسته يد أو رجل العائن وشرب منه واغتسل واسقيناه للعائن ، فيخفف وقع العين عليه ولاتذهب بالكلية وقد تذهب فالله الأمر من قبل ومن بعد.
  * لو أخذنا أثر العائن بدون علمه شربنا منه واغتسلنا وهذا أفضل وإلا فالاغتسال يقدم على الشرب فى حالة توفر الكمية المناسبة للاغتسال، ويقدم الشرب على الاغتسال فى حال عدم توفر ذلك والله أعلم .
  * تكرار عملية الأخذ من الأثر فيها خير كثير حتى يأذن الله بالشفاء .
 * حرق الأثر وشمه غير مجدٍ فا بالحرق يذهب الأثر.
ظهور أعراض أو زيادة الأعراض أو خفة فيها أثناء تناول الأثر ينذر بأن صاحب الأثر له يد فى مافيه المعيون .
 * لو كان بالعائن مرضاً معدياً نظرنا فى نوع العدوى فإن كانت جلدية أخذنا من نفسه وإن كانت غير ذلك أخذنا من غسله ، وإن كنت أرى أن المريض تضعف العين عنده فلا يكون عائناً إلا بقدر بسيط حتى يذهب مرضه والله أعلم.
·         العين جزء من العائن انفصلت عنه واستقرت فى جسدك ، فبذكر من تتهم فى مخيلتك و محاولة التبريك وأنت تتخيل العائن أمر سيخفف وقعها إن شاء الله وهذا واقع مشاهد.
·          اغتسل لنفسك وصب على نفسك من غسلك ، فكثرما يصيب الإنسان نفسه بعين دون أن يدرى ، وإن كنت أرى أن فى هذه الحالة الرقية والتحصينات والأذكار أنفع لك من الاغتسال ، وإن جمع بينهما لكان أبرك وأنفع بإذن الله تعالى .
·          العين تحدث ـ أحياناً ـ الضيق وثقل الأكتاف وشد فى الرقبة فيكون مستقر العين مابين الكتفين فالنفث نافع لها ووضع اليد والقراءة على الصدر ومايقابله من الخلف نافع ناجع وقد لوحظ اهتزاز خفيف يحدث للأطفال إذا ماوضعنا يدنا وقرأنا فى هذه المنطقة .
·           رش الجسد بما مرقى منع ورد أو زهر مع الآذان يخفف وقع العين وقد يذهب بها بالكلية ، والخل الأسود المخفف بالماء المرقى له وقع جيد وكذلك الدهان بزيت حبة البركة.
يجب أن نعرف قاعدة مهمة  :  (( أن الروح هى من تصاب وليس الجسد )) .

فالجسد هو مادة فيزيقية جعلها الله سكناً للروح وحاجزاً لها لتؤدى مهمتها التى من أجلها خلقت ، وتحرر الروح من الجسد فى حالة النوم والموت.
وبما أن الروح تتخلل الجسد وتدب فيه فهو يتأثر بإصابتها تبعاً ، لذا تجد المصابين بشتى أنواعهم لايعانون من الألم الذين يعانون منه فى اليقظة إذا ناموا ، لأن الروح تكون قد فارقت الجسد وهى الميتة الصغرى … فتأمل !
لذا العين إذا اخترقت الجسد ـ الغير محصن ـ أصابت الروح بلوثة خبيثة، فيستغل الشيطان هذه اللوثة فى التأثيرعلى الروح بماشاء الله أن يكون.
 وقيل أن شيطان العين بوابته القرين لإحداث الضرر، فنجد التثاؤب ـ غالباً ـ قرينة للعين والتثاؤب من الشيطان بنص حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

*  البحث عن العائن أمر غير مجدٍ فلا تلهث خلف معرفته حتى لاتحدث لك وسوسة وسوء ظن ، فلم يبحث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العائن واكتفى برقية جبريل عليه السلام له وفيها (( .. من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك . (( .
 * اجتهادي:  أن التبرع بالدم والحجامة وجهان لعملة واحدة ، وإن كنت أرى أن الحجامة أبرك وأنفع حيث أنها تخاطب مناطق معينة فى الجسد منوطة بشفاء بعض الأمراض .

*  فرق بين شيطان العين والجنى الحاسد وإن كان يسمى شيطان حسد مجازاً.
والفروق تكمن فى :
- الأول : مع العين حاسدة أم غير ذلك ، يتقوى بها ويقويها وهو فى الأصل شيطان وليس جنياً عادياً ، فبرودة الجسد دلالة على أن العين راضية.
 وحرارة الجسد تدل على أن العين حاسدة والله أعلم.
 وقيل أن الغدة الدرقية مسؤولة عن إحداث البرودة والحرارة بحسب زيادة أو نقصان إفرازها فى الدم بسبب تأثرها بالعين أو الحسد .
- الثانى : جنياً عادياً ذكراً كان أم أنثى يحسد الإنسى فيؤذيه وقد يحتاج لسحر يتقوى به، وقد يكون عائناً بطبعه ( النظرة ) فيتقوى بعينه على الإنسى
والله أعلم من عباده وهو فوقهم قاهر .
للتخلص السريع من أثر العين والحسد إتباع الآتي:
1ـ المداومة على قراءة سورة الفلق لمدة نصف ساعة يومياً بدون إنقطاع
2ـ أثناء القراءة يكرر (ومن شر حاسد إذا حسد) تكرار كبير مستحضرا في نيتك طرد العين وإزالة الحسد الذي أصابك.
3ـ إذا شعرت بالميل للنعاس أو النوم بادر بشرب ماء مرقي بآيات الرقية وخاصة رقية العين.
4ـ االإغتسال بماء مرقي بسورة الجن وكذلك الرقية الخاصة بالعين ويحبذ لوكتبت سورة الفلق بمداد طاهر في ورقة بيضاء حتى تمتلئ هذه الورقة ويتم إذابة الورقة في ماء ورد ودهان الجسد والشرب من الماء.
5ـ المواظبة على أذكار الصباح والمساء وكذلك حدود الله لعدم تكرر الإصابة بالعين أثناء تنفيذ البرنامج ومدته أسبوع كامل.
أعراض الحسد أعراض تقترب وبشدة من أعراض السحر ولكن بينهما عموم وخصوص أحببنا توضيحه نفعاً للعباد فنقول .

1. يجتمع الحسد مع السحر فى عموم الصداع فى الرأس ويختص الحسد عن السحر بأن الصداع متنقل غير ثابت فى كامل الرأس وقد يأتى فى جهة دون أخرى وكثيراً ما يصحبه حرارة لاسيما عند الرقية ، فيشعر المريض بحرارة تخرج من راسه أو من أطرافه .
2. وعموم آخر أن السحر والحسد كلاهما له ألام. غير أن ألام الحسد تنتقل من مكان لآخر مع حرارة أيضاً أما السحر فلا .
3. وعموم بين الحسد والسحر فى الشعور بالغثيان والرغبة فى الاستفراغ ، وخصوص بينهما أن الحسد يصحبه خروج سائل أبيض يميل إلى الصفرة وبلغم ورغوة كثيره نوعً ما، بينما السحر فهو غير ذلك .
4. وعموم بين الحسد السحر فى ألم المعدة ، وخصوص بينهما أن الحسد يضرب القولون ابتداءً ، أما السحر فله المعدة كاملة والكبد خاصة .
5. وبين الحسد والسحر عموم فى أن الحسد قد يتأثر خادمه ويصرخ ويهتز وكذلك السحر، وخصوص بينهما أن خادم الحسد لاينطق وقلما ينطق على لسان مريض.
6. وخصوص بين السحر والحسد أن الحسد يصحبه وسوسة وقلما يصحب السحر وسوسة إلا ماكان سحر وسوسة وهو أحد أنواع سحر الجنون .
فائدة عض عليها بالنواجذ  :
 * إذا تزاحم حسد وسحر فى جسد قدمت أعراض الحسد على أعراض السحر واختفى السحر وراء عارض الحسد فيختلط الأمر على الرقاة وكلاهما يؤدى نفس الغرض من عقم ومرض ووقف حال .
*  كمادات الخل الأسود مهلكة للحسد مخفضة للحرارة مذهبة لألآمه بإذن الله .

هل أطفالكم يبكون? اذن : ان اغلب مايصيب الاطفال من بكاء بدون سبب او اصفرار وجه او تعب بدون سبب فمرده العين هذا اذا لم يكن احد الابوين مصابا فيتاثر الابن تباعا . والله اعلم.
عن عائشة - رضي الله عنها- قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( ما لصبيكم هذا يبكي ؟ هلا استرقيت له من العين ) 0 ( أخرجه الإمام أحمد في مسنده - 6 / 72 ، والإمام مالك في الموطأ - العين ( 4 ) ، وقال الألباني حديث صحيح ، أنظر صحيح الجامع 5662 - السلسلة الصحيحة 1048 ) 0
الأصل فيما نقدمه فى هذا الموضوع الإتهام وليس التخييل عملاً بما ثبت فى الأثر عن سهيل وعامر بن ربيعة بسؤال رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه فى أمرهما ((من تتهمون )) ؟

فالاتهام شيء ظني وليس قاطع الدلالة ، فأحبننا أن نقربه بهذه الطريقة إلى مرحلة اليقين بالعائن مااستطعنا إلى ذلك سبيلاً .
الطريقة :
  * اتهم بعض الناس ممن ترى فيهم أنهم قد يكونوا رموك بعين ولنقل ستتهم خمسة.
* اجلس ومد قدميك وضع يديك على فخذيك مبسوطة .
*  اختر العائن الأول وتخيله وهو واقف ينظر إليك ثم قل (( ماشاء الله تبارك الله)) كرر مرات عديدة ، فإن طرأ شىء على جسدك فهو عائنك .
  * لمزيد من التأكد. سد بأصبعى الإبهام فى أذنيك وباقى الأصابع مبسوطة على عينيك وكرر اسمه بصوت مرتفع فإن زاد تعبك فهو العائن .
 * تخيله وهو شاخص بصره إليك ثم كرر قوله تعالى (ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئاً وهو حسير ) فإن زاد التعب فقد يكون عينه عين حسد لاسيما إذا كنت تشعر منه أنه كذلك .
 
* دع جسمك يهدأ عشر دقائق وكرر الطريقة على بقية المتهمين فكلما تأثرت فهو قد يكون عائن لك .
 
* من تأثرت به أكثر فهو أكثرهم إصابة لك .
 * تكون بهذه الطريقة قد تأكدت بنسبة معينة أن هذا هو العائن فاطلب غسله أو خذ أثره أو احذره والله المستعان .
الطريقة السابقة طريقة كشف وطريقة شفاء بإذن الله تعالى .
الشرح لما تقدم :
العين هي موجة وهى جزء من نفس العائن عبر العين وقد يحضرها شيطان وقد لايحضرها وإذا كان حسداً خرجت من نفس الحاسد وليست من عينه فتؤثر فى المحسود بشيطان أو بغيره ، فإن تم اتهامه وتخيله والنداء باسمه تأثرت الموجة فى جسد المعيون بصاحبها فتحدث تأثيراً فى الجسد .
ولاتنتهى العين بموت العائن كما أنه لاينتهى السحر بموت الساحر.
إنما ينتهى الحسد بموت الحاسد حيث هنا الإمداد يكون عبر نفسه الخبيثة وقد أفاضت إلى الله بما قدمت .
ومن كان سريع التاثر بالعين فعليه تقوية الطاقة الإيجابية المضادة للعين وغيرها بالذكر وتقوى الله فى السر والعلن وتحرى ورداً من القرآن والاغتسال.
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من عين الجان، ثم أعين الإنس، فلما نزلت المعوذتان أخذهما، وترك ما سوى ذلك . أخرجه الترمذي في سننه - كتاب الطب ( 16 ) - برقم ( 2150 ) ، والنسائي في سننه - كتاب الاستعاذة ( 37 ) - وفي " السنن الكبرى " - 4 / 441 ، 458 - كتاب الاستعاذة ( 1 ، 38 ) - برقم ( 7853 - 7930 ) ، وابن ماجـة في سننه - كتاب الطب ( 33 ) - برقم ( 3511 ) ، والضياء ، وقال الألباني حديث صحيح ، أنظر صحيح الجامع 4902 ، صحيح الترمذي 1681 ، صحيح ابن ماجة 2830 ، صحيح النسائي 5069 - الكلم الطيب 254 .
وعن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى فى بيتها جارية في وجهها سفعة، فقال (( استرقوا لها فإن بها النظرة )) متفق عليه . قال الفراء قوله: (سفعة) أي : نظرة من الجن .
قال ابن القيم - رحمه الله - : والعين عينان: عين إنسية ، وعين جنية ، فقد صح عن أم سلمة - رضي الله عنها - أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في بيتها جارية في وجهها سفعة ، فقال : ( استرقوا لها ، فإن بها النظرة ). متفق عليه. ( الطب النبوي – 164) .
وقد ثبت من حديث جابر وأبي ذر - رضي الله عنهما - قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( العين تدخل الرجل القبر، وتدخل الجمل القدر ) . ( السلسلة الصحيحة - 1249 ) .
وثبت من حديث جابر – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين ). ( السلسلة الصحيحة 747 ) .
للسحر طرق ودهاليز ، وللساحر أساليب وسلوكيات اكتسبها من معلمه الأكبر (الشيطان)  جمعت بين الإثم والتعدى وبين المكر والخبث . هذا المكر والخبث للإيقاع بالإنسان هو طبع جبل عليه شياطين الإنس وقبلهم شياطين الجن :
قال تعالى : [ لَّعَنَهُ اللّهُ وَقَالَ لاََتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا ، وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا ، يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا ] النساء: 118: 120 .
ومن الأمور الخبيثة والماكرة التى يتحراها الساحر من الجن أو الإنس جمعه بين (السحر والعين ) فى قالب واحد ألا وهو ( خادم السحر العائن والأشد منه الحاسد ) فينتقى هذا النوع من خدام السحر ـ وقد يأتوا قدراً دون انتقاء ـ.
لعدة اسباب :
الأول: تحصين السحر وحمايته وإخفائه بإصابة المسحور بالعين الدائمة التى يرميه بها خادم السحر وقد يرميه من هو خارج الجسد .
الثانى: تمويه رقاة الإنس والجن ومحاولة صرفهم عن " السحر " بأعراض جلية للعين، فيظن قليل الخبرة منهم أنها عين وفى الواقع أن الأصل هو سحر وأن العين ماهى إلا محاولة للتمويه والتخفى.
الثالث: زيادة فى الفتك بالمصاب عندما تجتمع فيه سحر وعين أو سحر وحسد .
الرابع: خادم السحر الحاسد أكثر حقداً وصموداً فى وجه العراقيل المثبطة لسير العملية السحرية .رؤية ( عين ) أثناء الرقية     !دلالة على أمرين :
*
 عين جنية أو جنى حسد أو كثرة العائنين إذا رأى فى منامه إنس كثير .
 *
أن هناك سحر محصن بعين مما سبق.
ستلاحظ بعد التلاوة أن العين أخذت تبهت حتى تختفى تماماً .
ونضيف فوائد :
* معنى رؤية ضوء أثناء الرقية والعين غير مغمضة دلالة على أن هناك من عباد الله الصالحين من هو معك فى الجلسة والله أعلم .
 * معنى رؤية حشرات على الحائط مثل عنكبوت والعين غير مغمضة فلو أن المصاب هو من يرى هذا فقط فالعنكبوت عامر بيت على الراجح ، وغيره قد يكون سحراً فى البيت .
عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(استعيذوا بالله من العين ، فإن العين حق ) صحيح الجامع - 938  .
1 - فالعين موجات كهرومغناطيسية تخرج من النفس عبر العين لتستقر فى مكان ما من جسد أو شىء فتتلفه بإذن الله تعالى .
2 - العين قد تضر بذاتها بلا خادم لها من الشياطين ، ولو حضرها شيطان كان الوقع أقوى وأشر .
3 - أى انسان تخرج منه هذه الموجات بلا تفريق بين صالح وطالح من حيث الإعجاب ، أما من حيث الحسد فالنفس الخبيثة يكون وقعها  أقوى إذا اقترنت بهذه الموجة .
عن صهيب بن سنان رضي الله عنه ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أيام حنين يحرك شفتيه بعد صلاة الفجر بشيء لم نكن نراه يفعله، فقلنا: يا رسول الله ، إنا نراك تفعل شيئا لم تكن تفعله ، فما هذا الذي تحرك شفتيك ؟ قال : إن نبيا فيمن كان قبلكم أعجبته كثرة أمته ، فقال : لن يروم هؤلاء شيء فأوحى الله إليه أن خير أمتك بين إحدى ثلاث : إما أن نسلط عليهم عدوا من غيرهم فيستبيحهم، أو الجوع ، وإما أن أرسل عليهم الموت، فشاورهم فقالوا، أما العدو فلا طاقة لنا بهم ، وأما الجوع فلا صبر لنا عليه ، ولكن الموت ، فأرسل عليهم الموت ، فمات منهم في ثلاثة أيام سبعون ألفا ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( فأنا أقول الآن حيث رأى كثرتهم: اللهم بك أحاول، وبك أصاول ، وبك أقاتل )
( قال ابن علان في " شرح الأذكار " : أخرجه في أماليه في " باب ما يقول بعد الصلاة " – قال الحافظ : حديث صحيح أخرجه أحمد - 4 / 332 - 333 ، وأخرج النسائي طرفا منه ، وأخرج الترمذي نحو القصة بسنده على شرط مسلم.
 فكلنا قد نصيب غيرنا بالعين وسيأتى الفرق بين عائن وعائن إن شاء الله تعالى.
4 - للعين شيطان خاص بها يسمى " خادم العين " أو " شيطان العين " وهى شياطين طوافة بحثاً عن الفساد والإفساد .
5- لا يحضر شيطان العين أو خادمها العين ، ولكن من اشتهر عنه البعد عن السنة وكثرة إعجابه بالشىء دون تبريك أو حسده للناس وُكل به شيطان من شياطين العين فاقترن به حتى يصبج من العائنين ، وإن كان ذاكراً لله تعالى فإن الشياطين لاتبقى معه.
6 - عن عبدالله بن عامر قال : انطلق عامر بن ربيعة وسهل بن حنيف يريدان الغسل ، قال : فانطلقا يلتمسان الخَمَر ، قال : فوضع عامر جبة كانت عليه من صوف ، فنظرت إليه – أي إلى سهل – فأصبته بعيني فنزل الماء يغتسل ، قال : فسمعت له في الماء قرقعة فأتيته فناديته ثلاثاً فلم يجبني فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته ، قال : فجاء يمشي فخاض الماء حتى كأنّي أنظر إلى بياض ساقيه ، قال : فضرب صدره بيده ثم قال : ( اللّهمّ أذهب عنه حرّها وبردها ووصبها - أي التعب) قال : فقام ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إذا رأى أحدكم من أخيه أو من نفسه أو ماله ما يعجبه ، فليبركه  ، فإن العين حق ). ) أخرجه الحاكم في المستدرك - 3 / 411 ، 412 - 4 / 215 - وقال : حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ووافقه الذهبي ، وقال الألباني حديث صحيح ، أنظر صحيح الجامع 556 .(
فى الحديث فوائد :
*  كل انسان يصيب غيره بالعين والتبريك يبطلها والدليل الأمر العام من رسول الله بأن يدعو أحدنا لنفسه أو لغيره بالبركة .
 * شدة الإعجاب يقوى الروح فينبعث منها موجة تفسد الشىء المعجب به وتؤثر فيه ، وقد تكون عين عامر بن ربيعة خدمها شيطان بعد خروجها فأصابت سهيلاً بإذن الله ، وكذلك شدة الحسد مما تتقوى بها العين وتؤثر .
 * وفيه أن الصالحين قد يصابوا بعين ولاأحد ينجو منها كما أنه لاأحد ينجو من السحر لانبى ولاغيره .
7 - النية شرط فى ذكر الله على مايعجبنا ، ولولم يستحضر المبرك النية فإنه يصيب غيره بعين .
8 - لا يشترط أن يكون الحاسد عائناً ، ولاالعائن حاسداً .
9 - الحسد أعم من العين ، فضرر الحاسد يكون بالعين التى تقويها النفس الحاسدة الخبيثة لو كان الحسد ديدن الشخص ، وقد يكون ضرر الحاسد بالقول أو بالفعل.
10 - العين تتلف الشىء الذى نال اعجاب العائن أما الحسد فيتلف أى شىء يمتلكه المحسود لوكان حسداً عاماً وإلا اتلف ماحسد عليه المحسود .
ولو حسدك أحد ما على سيارة فإنه لايشترط أن تتلف السيارة بل قد يقع الضرر عليك بمرض أو نصب أو وصب، أما العائن فإنه يصيب السيارة دون غيرها.
11 - لو أصبت بعين فى نفسك وأنت محصن بذكر الله فقد تتوجه العين لأى شىء يخصك كمال أو أهل أو ولد .
لذا أمرنا رسول الله عليه الصلاة والسلام بعمل تحصين شامل لكل شىء يخصنا. (( اللهم إنى أسألك العفو والعافية فى دينى ودنياى وأهلى ومالى .. )) .
12 - عن جابر بن عبدالله - رضي الله عنه - قال : رخص النبي صلى الله عليه وسلم لآل حزم في رقية الحية ، وقال لأسماء بنت عميس : ( مالي أرى أجسام بني أخي ضارعة تصيبهم الحاجة ) قالت : لا ، ولكن العين تسرع إليهم ، قال : " ارقيهم " قالت : فعرضت عليه فقال : " ارقيهم " ) أخرجه الإمام مسلم في صحيحه – برقم 2198 .
وفى هذا الحديث أن الأطفال أشد تأثراً بالعين وإصابة بها من غيرهم ، لضعف أجسادهم وعدم قدرتهم على تحصين أنفسهم ، ومن الملاحظ أن العين عند الأطفال أقرب ماتكون من أعراض المس لعدم اكتمال الجهاز العصبى عندهم لاسيما مادون السابعة منهم والله أعلم .
لذا كان يحصن رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسينين رضى الله عنهما برقية إبراهيم عليه السلام لابنيه.
13 - إتلاف الأشياء هى من فعل العين ، ولو كانت قوية أتلفت الشىء بقوة الموجة دون حاجة لخادم لها من الشيطان ، أما إتلاف الإجساد ـ والله أعلم ـ فهى تضرب الهالة أو الغشاء الأثيرى الذى هو حول الجسد و لاتخترق الجسد إلا بمعونة شيطان العين الذى يجعلها بتبريك منه ونفث تخترق الجسد وتستقر فيه محدثة أعراضاً منها نبض متنقل تحت الجلد فى الجسد .
14 - البشر يتفاوتون من حيث قوة العين أو ضعفها ويتحكم فى ذلك حالة الشخص واستعداده النفسى ومدى شدة انفعاله تجاه الشىء المرئى وكذلك الزمان والمكان .
15 - يصاب أحدنا فى ماله بسبب تراكم العين على هذا المال وقد تخلتط بحسد له وهذا أمر ضرورى لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم " .. فإن كل ذى نعمة محسود " وهذه العين المتراكمة تعنى كثرة خدام العين ، وقد يحدث ذلك على الجسد .
16 - يستفيد الشيطان من عين الحسود والودود وعين الحسود أقوى وأشر حيث يصحبها خبث نفس والله المستعان .
17 - البشر يتفاوتون من حيث قوة العين أو ضعفها ويتحكم فى ذلك حالة الشخص واستعداده النفسى ومدى شدة انفعاله تجاه الشىء المرئى وكذلك الزمان والمكان .
وقد لوحظ :
 * أن العين عند الأعراب ـ البدو ـ أشد من العين عند أهل الحضر وذلك:
- لطبيعة المكان وقوة الشياطين هناك .
- بعد أغلبهم عن السنة .
- قلة اطلاعهم على تقنيات العصر ، والناجح منهم لايبقى بل ينزح إلى المدن ، فلو بقى ذو نعمة فإنه سيحسد أو يُعان .
 * العين عند أهل الصحراء أقوى منها عند أهل الجبل ، فالصحراء بطبيعتها أرض قاحلة وسكانها من الإنس عندهم شدة وغلظة بحكم الطبيعة التى يعيشون فيها ، فكيف بالجن والشياطين هناك ؟
 واعلم أن الشياطين الأصليين يتبعون تقسيماً إقليمياً محدداً ويتبعون هرماً وظيفياً وفقاً للسرايا المبعوثة من ابليس نفسه أعاذنا الله من كيده ، والذين ذكروا فى الحديث هم أمراء السرايا والأكابر من ذريته وجنده ، فكما أن للشخص شيطان موكل به ، فللبيت شيطان وللشارع شيطان وللحى شيطان وللمنطقة شيطان وللمدينة شيطان وللدولة شيطان وللقارة شيطان وهكذا .
وهناك من هم للزنا وعلى رأسهم شيطان أكبر، ومنهم من يعلمون الناس السحر ولهم شيطان كبير لهم، ومنهم من هم فى الأسواق وهكذا.
فالعملية شبكة مقننة ومنتشرة بصورة لايعلم كيفيتها إلا الله تعالى  .
*     العين عند النساء أقوى من العين عند الرجال  .
   *   
والعين عند العجائز أقوى من العين عند الشيوخ ويرجع ـ والله أعلم ـ إلى أن أغلبهن على معتقدات بائرة ، وأغلبهن على طقوس شركية وأمور بالية قديمة ، كذلك يكثر على مجالسهن الجهل والغيبة والنميمة والطعن فى الأنساب والأعراض فهن أكثر أهل النار بنص حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم والشياطين اقرب إليهن ممن هو دونهن من الرجال .
18 - شيطان العين هو نفسه شيطان الحسد ، وفرق بينهما وبين جنى الحسد.
فشيطان العين أو الحسد خادم للعين ولايلج الأجساد على أحد الأقوال وقيل يلج وقيل يقترن بالقرين ويدخل عبره ويخرج عبره وهو قول حسن وأما جنى الحسد فهو جنى حاسد لإنسى على شىء ما كحال الإنسى للإنسى فيلج لجسده حسداً وبغضاً له ويفتك به والله أعلم .
19 - المحسود يصاب بصداع يخف بالرقية وحرارة من شدة خدام الحسد.
20 - خبث موجة الحسد الصادرة من عين المحسود أونفسه الخبيثة تسبب نتانة فى عرق المحسود أحياناً .
21 - عين الحسود يصحبها حرارة لما ذكرنا وعين الودود باردة . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لسهل بن حنيف:  ( اللّهمّ أذهب عنه حرّها وبردها ووصبها) - أي التعب-.
22 - عين الجني أقوى من عين الإنسى وقد يصحبها شيطان عين أيضاً والله أعلم.
23 - الفرق بين عين الجنى والإنسى أن عين الجنى يحدث للمصاب فيها تغير فى ملامح الوجه، وتسارع فى ضربات القلب، ويرى المصاب رسمة عين عند الرقية وحرارة فى الغالب .
24 - تأثير العين يكون على الروح لا الجسد .
يقول ابن القيم فى كتابه الروح:
(( وتأثيرات النفوس بعضها في بعض أمر لا ينكره ذو حس سليم ولا عقل مستقيم ولا سيما عند تجردها نوع تجرد عن العلائق والعوائق البدنية فإن قواها تتضاعف وتتزايد بحسب ذلك ولا سيما عند مخالفة هواها وحملها على الأخلاق العالية من العفة والشجاعة والعدل والسخاء وتجنبها سفساف الأخلاق ورذائلها وسافلها فإن تأثيرها في العالم يقوي جدا تأثيرا يعجز عنه البدن وأعراضه أن تنظر إلى حجر عظيم فتشقه أو حيوان كبير فتتلفه أو إلى نعمة فتزيلها وهذا أمر قد شاهدته الأمم على اختلاف أجناسها وأديانها.
وهو الذي سمى إصابة العين فيضيفون الأثر إلى العين وليس لها في الحقيقة وإنما هو النفس المتكيفة بكيفية ردية سمية وقد تكون بواسطة نظر العين وقد لا نكون بل يوصف له الشيء من بعيد فتتكيف عليه نفسه بتلك الكيفية فتفسده وأنت ترى تأثير النفس في الأجسام صفرة وحمرة وارتعاشا بمجرد مقابلتها لها وقوتها وهذه وأضعافها آثار خارجة عن تأثير البدن وأعراضه فإن البدن لا يؤثر إلا فيما لاقاه وماسه تأثيرا مخصوصا ولم تزل الأمم تشهد تأثير الهمم الفعالة في العالم وتستعين بها وتحذر أثرها.
 وقد أمر رسول الله أن يغسل العائن مغابنه ومواضع القذر منه ثم يصب ذلك الماء على المعين فإنه يزيل عنه تأثير نفسه فيه وذلك بسبب أمر طبعي اقتضته حكمة الله سبحانه.
 فإن النفس الأمارة لها بهذه المواضع تعلق وألف والأرواح الخبيثة الخارجية تساعدها وتألف هذه المواضع غالبا للمناسبة بينها وبينها فإذا غسلت بالماء طفئت تلك النارية منها كما يطفأ الحديد المحمى بالماء فإذا صب ذلك الماء على المصاب طفأ عنه تلك النارية التي وصلت إليه من العائن وقد وصف الأطباء الماء الذي يطفأ فيه الحديد لآلام وأوجاع معروفة وقد جرب الناس من تأثير الأرواح بعضها في بعض عند تجردها في المنام عجائب تفوت الحصر وقد نبهنا على بعضها فيما مضى فعالم الأرواح عالم آخر أعظم من عالم الأبدان وأحكامه وآثاره )) .
25 - الحاسد صاحب نفس خبيثة تتأجج روحه حتى تحدث موجات تؤثر فى ذاتها وقد تستفيد منها الشياطين لأذية المحسود ولايشترط فيه أن يكون عائناً إلا لمن حسد، حيث أننى أفرق بين انبعاث موجات من النفس وبين انبعاثها من العين، ولو كان الشخص عائناً ثم حسد فضرره كبير ولو كان حاسد بطبعه فالغالب عليه أن يكون عائن .
26 - (( ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكن كفاراً حسداً من عند أنفسهم )) . 109 من سورة البقرة  .
فلايشترط أن يكون الحاسد عائناً فالحسد ضرر يتأجج من النفس مؤثرة وتكيفه الشياطين لأذية المحسود ، ويشترط لوقوع أذى الحاسد على المحسود أن يراه ولو مرة واحدة أو يعرفه ولاتشترط اللقيا لإيقاع الحسد بعكس العين فيشترط فيها اللقيا والمشاهدة .
27 - قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (( لاحسد إلا فى اثنتين : رجل رزقه الله مالاً فسلطه على هلكته فى الحق ورجل آتاه الله الحكمة فهو يعمل بها ويعلمها)) . رواه البخارى ومسلم .
يقصد به الغبطة وهو تمنى الشىء دون تمنى زواله عن الغير مع التبريك للغير والدعاء له بدوام نعمة الله عليه، فهو فى الدين مندوب .
28 - كل عائن حاسد قول باطل، فقد يعين الرجل نفسه أو ماله فكيف كل عائن حاسد ؟ فلايشترط فى الإعجاب وقوع الغبطة أو الحسد .
29 - الذى عندى ـ والله عنده ماليس عندنا ـ أن العين لو توجهت لمحصنٍ فإنها تصطدم به وتبطل، على أن نقول كثرة العيون مرهقة للتحصين مالم يجدد دبر كل صلاة وعند الصباح والمساء وعند النوم، أما الحسد فهو يتربص به ريب المنون والله تعالى أعلى وأعلم .
30 - حديث رسول الله صحيح وصريح ( فإن كل ذو نعمة محسود ) فإذا غابت النعمة غاب الحسد والحسد مقترن بالنعم أنعم الله علينا وعليك .
31 - عند مسلم في صحيحه عنَ جَابِر بْن عَبْدِ اللَّهِ يَقُول رَخَّصَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم لآلِ حَزْمٍ فِي رُقْيَةِ الْحَيَّةِ وَقَالَ لأَسمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ :( مَا لِي أَرَى أَجْسَامَ بَنِي أَخِي ضَارِعَةً تُصِيبُهُمُ الْحَاجَةُ قَالَتْ لا وَلَكِنِ الْعَيْنُ تُسْرِعُ إِلَيْهِمْ قَالَ ارْقِيهِمْ قَالَتْ فَعَرَضْتُ عَلَيْهِ فَقَالَ ارْقِيهِمْ ).
ففى هذا الحديث أن هناك من الناس من عنده قابلية للتأثر بالعين من غيره فخلتكِ منهم، ومثل هذا النوع يحتاج لمزيد من التحصين، ومن كان ديدنه الشرود فى التحصين فليراجع نفسه فلربما أمره تعدى العين  .
32 - استقرار العين الشاملة غالباً مايكون فى عجلة الطاقة الصدرية أى بين الثديين ومايقابلها من الخلف أى بين الكتفين، فمن حديث عامر ابن ربيعة وسهل ابن حنيف ( .. قَالَ فَضَرَبَ صَدْرَهُ بِيَدِهِ ثُمَّ قَالَ اللَّهُمَّ أَذْهِبْ عَنْهُ حَرَّهَا وَبَرْدَهَا وَوَصَبَهَا ) فضرب صدر المعيون أو ضرب مابين كتفيه أو وضع اليد عليهما يخفف وقع العين وقد يذهب بها بالكلية، ولو وضعت يدك بين كتفى الصغار أسفل الرقبة وشرعت فى القراءة فإنك ستحس باهتزاز خفيف فى جسد الصغير أو الطفل .
وعن جابر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالأنفس". .
ما معنى بعد قضاء الله و قدره ؟
أليست الإصابة بالعين و الحسن من قضاء الله و قدره ؟
السؤال : أرجو أن تبينوا لي كيف تسبق العينُ القَدَرَ ؟
الجواب:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
فقد ثبت في الصحيح عن النبي – صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "العين حق، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين" . رواه مسلم في صحيحه (2188(.
وأنت إذا تأملت نص الحديث وجدته دالاً على إثبات القدر "وأنه هو السابق لا أن العين تسبق القدر"، ففي سابق علم الله كل ما كان وما سيكون وما لم يكن لو كان كيف سيكون، وإصابة العين من القدر المكتوب الذي سبق به علم الله وكتبه فليتأمل ذلك.
قال النووي – رحمه الله - في شرحه لهذا الحديث (14/171): "فيه إثبات القدر، وهو حق بالنصوص وإجماع أهل السنة.
ومعناه: أن الأشياء كلها بقدر الله تعالى، ولا تقع إلا على حسب ما قدرها الله –تعالى- وسبق بها علمه، فلا يقع ضرر العين ولا غيره من الخير والشر إلا بقدر الله تعالى، وفيه صحة أمر العين، وأنها قوية الضرر والله أعلم".
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

ليست هناك تعليقات: