الثلاثاء، 25 يونيو 2019

ما هو الاسترخاء؟


ما هو الاسترخاء؟
الاسترخاء هو شعور بالاستقرار النفسي عن طريق إرخاء عضلات واعصاب الجسم تماما.
وهو التوقف الكامل لكل الانقباضات والتقلصات العضلية المصاحبة للتوتر.
والاسترخاء بهذا المعنى يختلف عن الهدوء الظاهري أو حتى النوم ,لأنه ليس من النادر أن تجد شخصا ما يرقد على أريكته أو السرير لساعات معدودة لكنه لا يكف عن إبداء العلامات الدالة عن الاضطراب العضوي أو الحركي مثل: عدم الاستقرار , والتقلب المستمر , والذهن المشحون بالأفكار والصراعات , وإذا كان الاضطراب الانفعالي يؤدي إلى إثارة التوتر العضلي فإن من الثابت أيضا أن إثارة التوتر العضلي تجعل الشخص مستفزا للانفعال السريع في الاتجاه الملائم لهذه التوترات , فرسم علامات الغضب , وكذلك تجاه أي انفعال سلبي آخر , والعكس صحيح بمعنى أن إرخاء التوترات العضلية , وإيقاف انقباضاتها يؤدي إلى التقليل من الانفعالات المصاحبة لهذه التوترات .
في الظروف العادية نحن بحاجة للتوتر الخفيف والمؤقت استجابة للمشكلات العقلية والاجتماعية والتي تحتاج لدرجة من التركيز والاهتمام وتعبئة الطاقة ,  وهنا يعتبر التوتر ضروريا للإبقاء على الفرد في حالة يقظة.
ومن جانب آ خر هناك بعض الأفراد يعيشون في حالة توتر دائم , يصاحبه استثارة في الجهاز العصبي , ويظهر بأشكال : ارتفاع ضغط الدم , زيادة نبضات القلب , اضطراب انتظام التنفس.
وقد يظهر بشكل أعراض قلق وتختلط أعراض القلق بالتوترات العضلية , فيشعر الفرد بعدم الاستقرار , الشد الاستثارة الزائدة الحركة المستمرة كقضم الأظافر , فرك اليدين .
وقد يظهر التوتر في حالات القلق في الجسم بشكل : صداع , الآم في الظهر , خفقان بالقلب , الآم بالساقين , حالات القولون العصبي , الأرق , مشاعر الاكتئاب قلق الامتحانات .
لماذا الاسترخاء ؟
هل تعلمت أن تجابه المواقف بشد وتوتر ؟
هل تشعر بمشاعر غريبة؟
هل يتجول عقلك في تخيلات بعيدة عن ما تريد ؟
هل ترغب في أن تكون أكثر قوة , أكثر قدرة على مجابهة المواقف؟
عـــزز ثـقــــتــــك بنفســـــك..تعرف على كل ذلك..تعرف على الاسترخاء الذاتي ...
أساليب الاسترخاء ...( بالتنفس -  الاسترخاء بالشد العضلي ) , وطرق تطبيقه ..
أكتشف القوة الداخلية :
قوة العقل ,قوة الإرادة , قوة التحكم وكيف نستخدم هذه القوى في إرخاء الجسم والعقل . وبه تشعر بأنك في عالم آخر ....... عالم الهدوء والراحة , عالم الصفاء والسكون ....
تدرب على الاسترخاء وسجل هذه الأحاسيس الجميلة في العقل الباطن , وتمكن من طلب الشعور بالاسترخاء في أي وقت تطلب من عقلك الباطن هذا الإحساس لتجد نفسك في استرخاء عــميق
إننا نمر جميعا بفترة الكل ينظر لها أنها فتره صعبه  وتحتاج منا للانتباه والتركيز  على أبنائنا ولكن الجديد الذي أريد طرحه هو كيف نحن نتعا مل مع هذه الفترة :
.   أول خطوه لكي نتعامل مع هذه الفترة أن تغيير المسمى من الامتحانات للإنجاز والإبداع"  السؤال هو كيف نخلق الإنجاز والإبداع بالمواد ؟  
 لو نظرنا لكل ماده من المواد التي ندرسها أو نتعامل معها على أنها ماده تعطينا خبره وطريقة لنتعامل مع الحياة فلو نظرنا لمادة العلوم  ماده تتناول الحديث عن دورة الحياه للإنسان وعن جسم الإنسان مما يتكون ( خلايا ,أجهزه , أعضاء  ) ندرس المادة لكي نتعرف على جسم الإنسان . وكذلك تتناول العد يد من أنواع الحيوانات وكيف أننا نحتاج لهذا الكائن وكذلك يتناول الحديث عن النباتات وأنواعها ، و بانتقالنا للرياضيات فإننا نتعلم كيف نستخدم الحساب بأي مكان نذهب الية ونحتاجه .
بالدين نتعرف على ديننا الحنيف ومن خلالها نعرف انه الإسلام هو خاتم الأديان أفضلها

وكذلك القران نتعرف على الكثير من الظواهر والأمور التي اكتشفها العلماء بعصرنا هذا حيث أن 

القران  ذكرها من آلاف السنوات .

العربي يجعلنا نتكلم بطلاقه ونعكس الصورة الايجابيه عن لغتنا الجميله  وغيرها الكثير من المواد التي ألان سوف نتعامل معاها  بطريقه اكثر متعه .
1. لكي نكون مستعدين لعمل الإبداع أهم إبداع نحتاجه جميعا هو الراحة  الجسديه ومن ثم الذهنيه أي أن نكون قد حصلنا على قدر من الراحة  و الأهم هو الغذاء الجيد أثناء  الامتحان.
2. نضع سؤال جوهري ونجيب عليه بالفور السؤال هو ماذا سوف استفيد من دراستي لهذه الماده ؟
3. نقوم بدراسة الماده الأولى ندرس فقره فقره ولكي نتمكن من فهمنا لهذه الفقره فإننا نحتاج لان نضع سؤال بجانب كل فقره  وننتقل للفقره التي تليها وهكذا إلى أن ننتهي من هذا الفصل نستريح لمدة دقائق نسترجع به الاسئله التي وضعناه ونختبر أنفسنا هل نحن الآن متمكنين من هذا الفصل .
4.     الخطوة التي تليها هو أن  نضع سؤال أخر هو : هذا الفصل عن ماذا يتحدث ما هو الموضوع الذي تناوله ؟   ما هو الجوهر أو الزبده التي نخرج بها من هذا الفصل ؟
5.     الخطوه التاليه وهي الأهم والأساس  للخطوات السابقه الراحه النفسيه إننا نحتاج قبل أن نقدم الإبداع (الامتحان) أن نكون مرتاحين نفسيا ويكون هذا بواسطة تمرين بسيط ولكن مهم هو الاسترخاء : تمرين بواسطته نشعر با لراحه بأنفسنا وبعدها نستطيع أن نتخيل أنفسنا بقاعة الاختبار وان الامتحان سهل وبسيط لأننا متمكنين من الماده التي نقدمها .
ويعرف هذا التمرين بمهارة الاسترخاء والذي تحتاج لمدرب متخصص لكي تتمكن من عمل هذا التمرين
هناك أشخاص كثيرون يعانون من الخوف من السفر بالطائرة لارتفاعهم عن الأرض والخوف أن يموتوا ومن الغريب من هؤلاء الأشخاص قد شاهدوا عدة حوادث للسيارات وما زالوا يركبون السيارات ولكن عندما يسمعون بحوادث الطيران يخافون من السفر...فيال العجب!!!
 هذا النوع من الخوف يسمى بــــ   الفوبيا الطيران
علاج هذه الحالة:
أولا نأخذ المراجع الى حالة استرخاء تامة وبعدها ندخل في حالة التنوم وبعدها نقلع طائرين وكأننا ركبنا الطائرة وجلسنا على المقعد ونسرح ونتخيل أننا في حالة مرحة وسعيدة ونتخيل أنفسنا ونتصور ونحن نأكل ونتفرج على الفيلم ونتكلم مع الآخرين ونحن في حالة تامة من الهدوء وبعدها نعش حالة الهبوط الى أن تصل الطائرة الي غايتها.
إن ما نقوم به طوال اليوم ل هو أنواع من الذكاء:
 فإننا أول ما نستيقظ من النوم ننظر لما حولنا هل نحن بالليل أم بالنهار وبعدها ننظر للساعه ولما حولنا: بالغرفه , عندما نذهب لمكان جميل فإننا ننظر لكل ركن فيه بتفصيلاته الصغيره والإبداع الموجود به سواء كان بالقطع أو بالمكان نفسه أو بطريقة الديكور ولا نكتفي بذلك بل ممكن نلجاْ لأحد من الذين يعملون بالمكان ليشرحوا لنا عن التحفه الفنيه والأثريه : تاريخها , مميزاتها , كيف كانوا يستعملونها والعديد العديد من الأسئلة والاستفسارات،  ولكن لا نكتفي بذلك بل إننا نحدّث أصدقائنا ومعارفنا عن هذا المكان ومن شدة إعجابنا بالمكان فإننا نذكر كل التفاصيل المتعلقه بالمكان حتى لو كان حديثنا عنه بعد عدة شهور من ذهابنا إليه, ونجد الجميع يسمع لنا بانتباه وتمعن وبعدها يسألوننا عن المكان, فإننا بذلك وبعد هذا الوصف البسيط لما نقوم بعمله بشكل روتيني ويومي فإننا قمنا بأكثر من شكل من أشكال الذكاء : فعند النظر لما يوجد بالغرفه عندما نستيقظ أو عندما للنظر هل نحن بالليل أم بالنهار فإننا هنا حققنا الذكاء الواعي وعينا لما يحدث حولنا نعي الزمن (ليل , نهار ) , بعدها ننظر للغرفه , ننظر للسرير الذي نحن عليه , ننظر لما حولنا بالغرفه , بكل تفاصيلها فنحن هنا بالذكاء النظري (البصري ) ذهابنا للمكان والنظر لكل تفاصيله والانتباه لكل ما بهذا المكان من جمال : القطع التي توجد به , الأسلوب الذي صمم به المكان من أشياء غريبه وظريفه ومختلفه عن المألوف ل هو كذلك من أنواع الذكاء البصري الدقيق تحدثنا عن هذا المكان أمام عدد كبير من الأشخاص فإننا حققنا الذكاء المشاعري (الجماعي ) وكذلك الأسلوب الذي نتحدث به من ذكر التفاصيل بأسلوب مشوّق , والتحدث عن
القيمه الجماليه بهذا المكان والذي أنت بنفسك تكتشف أنك قد أطلت بالحديث ولكن لم يمل أحد ومازا ل العديد من الأشخاص ينتظروا منك المزيد من المعرفه عن هذا المكان فانك هنا حققت الذكاء اللفظي ( الكلامي ) وانك كذلك حققت الذكاء السمعي بسماعك لأسئلة العديد من الأشخاص والاجابه عليها ولكن الأهم هو ما قمت به منذ البدايه هو تفكيرك واختيارك لهذا المكان الغريب والمليء بالعديد من الأشياء الجميله والغريبه وكذلك المكان الذي لم يسبق لأحد من الذين تعرفهم الذهاب إليه وهذا مانسميه بالذكاء الإبداعي.
الذكاء الإبداعي :  هو خلق شيء جديد أي هو مانسميه بالتغيير , هو عكس الروتين .
تخيلي أستاذتي : أنت قمت بعمل طبق من الحلوه وطلبت من ا بنتك أن تحضر لك الأطباق أو أن تجهز لك المقادير من سكر وطحين وانظري للابتسامه التي ملئت وجهها ولاحظي ابتسامتها الأكبر إذا أنت قمت بالتحدث معها أثناء عمل طبق الحلوه أخذت تشرحي لها طريقة عملها انك حققت لها ما كانت تتمناه أشعرتها أنها أصبحت كبير ه تتحدثين معها مثل ما تتحدثي مع صديقه لك أو أختك، أشعرتها أنها قريبه منك تخيل كم قيمة تلك السعاده التي أدخلتها على قلب ابنتك من تصرف بسيط وممكن إن تفعله كل أم انك لن تشعري بقيمة تلك السعاده إلا إذا سمعت ابنتك تتحدث عنها أمام والدها واخوتها , زميلاتها تتحدث وعيونها تبرق من السعاده ووجهها به بشاشة وهي تتكلم و تشرح بأيديها انك هنا قد أشعرتها أنها تستطيع أن تقوم بعمل أشياء جميله أشعرتها بقيمتها كإنسانه عززّتي لديها ثقتها بنفسها وقد فتحت باب النقاش .
أستاذي الفاضل : تخيل انك أنت قمت بعمل نفس ذلك العمل مع ابنك ولكن طريقه  تتناسب مع كونكما رجال أن اكثر ما يميل له الولد هو السيارات فتخيل أنت تأخذ ابنك على سيارتك وتتحدث معه عن السياره (محتويات السياره , ماهو الشيء الأساسي الذي يجب أن يتوفر بالسياره (فحص الزيت , البنزين ,الحراراه. وغيرها الكثير بما يتناسب مع عمره ولكن يكون لديه الاستعداد للتعلم ليس بهدف التعلم فقط ولكن لأنه هنا شعر بكيانه شعر بمحبتك له وأ نظر لمقدار السعاده التي أدخلتها على قلب ولدك من تصرف بسيط مثل ذلك التصرف فانه اصبح شيء مشترك بينكما تتحدثان عنه باستمرار شعر بقربه منك وهنا قد فتحت له باب النقاش والتحدث معك وكذلك عززت لديه ثقته بنفسه.وكذلك قد حققت الذكاء اللفظي , الذكاء المشاعري , الذكاء الإبداعي.
إننا قد تناولنا الحديث عن أنواع الذكاء جميعها وكيف يمكن أن نعي هذه الأنواع بما نقوم به بحياتنا اليوميه إننا نقوم بالعديد من أنواع الذكاء .

ولكن هنا السؤال كيف لنا أن ندرك ونعرف أكثر ونكتشف بأنفسنا الذكاء الذي يتمتع به كل شخص منا و نستخدمه لتطوير أنفسنا أكثر ؟
انك لكي تدرك أكثر لأنواع الذكاء وتتعاملي معها فان ما تحتاجينه هو الذكاء الأساسي أو الذكاء الحقيقي والذي يعتبر المحرك لجميع أنواع الذكاء الأخرى هو :" الذكاء النفسي" وهو الاستقرار النفسي ويعني : الشعور بالراحة والهدوء النفسي كيف يمكن أن نصل لهذا النوع من الذكاء بالتدريب على مهارة الاسترخاء وبعد أن تصلي لهذا الذكاء فانك قد تدركي اكثر لما تتحلى به من الذكاء وتعيه وتتعاملي معه بشكل اكثر واقعيه .
إن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان وفيه غريزة الخوف.
فالخوف من حيوان مفترس أو من نشوب حريق يعتبر خوف طبيعي يدفع الإنسان لحماية نفسه0كما إن الخوف والقلق بالقدر المعقول من الامتحان يدفع الطالب للاجتهاد والمذاكرة حتى يجتاز الامتحان ولكن هنا يكون الخوف من أمور لاستحق الخوف  أي هو الخوف من الخوف حيث يقوم الشخص بتعميم الخوف من موقف معين للخوف من كل ما يتعلق بالموقف  ومن هنا ينشاْ الخوف الذي يعلم الشخص عدم جدواه  وانه لا يوجد خطر عليه من تعرضه لهذا المنبه. وعلى الرغم من معرفته التامة لذلك ألا انه يستطيع التحكم والسيطرة على هذا الخوف .
  لذلك نستطيع تعريف استجابة الخوف:
1.          أنها غير متناسبة مع الموقف .
2.         لا يمكن تفسيرها منطقيا
3.         لا يستطيع الفرد التحكم فيها إراديا.
4.         تؤدي للهروب وتجنب الموقف المخيف.
 أعراض الفوبيا:
عندما يتعرض لموقف مخيف فانه تظهر عليه الأعراض التالية:
الإجهاد-الإغماء-العرق الغزير-الغثيان -القيء-سرعة ضربات القلب -ارتجاف الأطراف
الشعور بغصة  بالحلق وجفاف -  صعوبة بالبلع- إحساس بفراغ- سحبه بالمعده00 حيث إن أعراض الرهاب تختفي بغياب المثير
أنواع الفوبيا:
الخوف من المرتفعات ,الخوف من القطط,, الخوف من العواصف , الخوف من الكلاب, الخوف من الموت , الخوف ن الضوء, الخوف من ركوب الطائرة, الخوف من الوحدة , الخوف من اللون الأحمر ,  الخوف الاجتماعي , الخوف من الأماكن العامة ,الخوف من الأماكن المغلقة,  الخوف من الظلام ,الخوف من المرض,  الخوف من البحر , الخوف من الجماع الجنسي , الخوف من الأدوية , الخوف
 الموقفي أي  الخوف من موقف معين (المواصلات  , الأنفاق ,  الجسور , المصاعد , قيادة السيارة ,)
الفوبيا الاجتماعية:
 هنا الشخص يرتبك عند مواجهة الآخرين ويجد صعوبة بالكلام ويميل للصمت خاصة إذا تواجد في مجموعه من الناس  وليس لديه القدرة على المبادرة بالكلام ويفضل الانعزال.
المخاوف البسيطة: تتعلق بالأشياء أو مواقف معينه مثل الخوف من الماء او الكلاب  وينتاب الشخص نفس الأعراض السابقة
المخاوف من الأماكن العامة أو المتسعة:
مثل الخوف من الذهاب للسوق أو الخروج من المنزل حيث يشعر الشخص بعدم الأمان وهذا النوع ينتشر اكثر بين الإناث   ويوصف بأنه (الخوف من الخوف نفسه) حيث تنشل حركت هؤلاء الأشخاص  للحد الذي يتجنبوا أي موقف يشعرهم بالخوف 00ولهذا تصبح حياتهم مسوّره ومحاطة بجدران أملتها قضية الفوبيا وبالتالي عزلتهم عن المجتمع.
فإننا نحتاج للموازنة بين ما يتناسب وما لا يتناسب مع الموقف عن طريق التنويم الايحائي.
 ما هو التنويم الإيحائي هو :
 تغيير المفهوم عن الفكرة الموجودة لديك عن طريق التحدث مع العقل الباطن .
العلاج بالألوان هو طريقة قديمة للعلاج، والتي يرجع الفضل في اكتشافها إلى قدماء المصريين
قام قدماء المصريين ببناء معابد للعلاج بالألوان حيث يذهب الناس هناك للعلاج والتجديد، وقد كان للألوان أهمية عظيمة بالنسبة لهم. فقاموا بطلاء أرضيات معابدهم بلون أخضر كلون العشب الذي ينمو على ضفاف نهر النيل. وكان اللون الأزرق ذا أهميــة كبيرة بالنسبة لهم أيضاً، لأنه لون السماء.
بنى المصريون غرف مخصصة للعلاج بالألوان. حيث يقضي المريض وقتاً للعلاج كما يتطلب اللون، وقد كانت هذه الغرف مبنية بطريقة تسمح بدخول الشمس لتعكس ألوان الطيف.
ماهوا اللون؟
اللون ببساطة هو ضوء ذو أطوال موجية مختلفة
نحن محاطون بموجات طاقة كهر ومغناطيسية، والذي يعتبر اللون جزء صغير منها.
جميع الأشعة الكهرومغناطيسية غير مرئية للعين البشرية، ابتداء من (الموجات الكونية) في أعلى جهاز الطيف الضوئي ونهايةً (بموجات الراديو) باستثناء الموجة التي تقع في منتصف جهاز الطيف، في حين أن الضوء المرئي يقع في منتصف جهاز الطيف.
الرسم الهرمي يظهر ألوان الطيف السبعة مرتبة وفقا لتردداتها،أي أن اللون البنفسجي يقع في أعلى الهرم في حين أن له أقصر طول موجي وأعلى تردد، والأحمر في القاعدة مع أعلى طول موجي وأقل تردد. هذه الألوان يمكن مشاهدتها عن طريق تمرير الضوء من خلال الموشور
تسمى الألوان الثلاثة التي في أعلى الهرم (البنفسجي،الأزرق والنيلي)الألوان الباردة أ والألوان الإلكترونية وهي هادئة بشكل عام.
أما الألوان الثلاثة السفلي (الأصفر،البرتقالي،والأحمر) فتسمى الألوان الدافئة أو الألوان المغناطيسية وهي بشكل عام دافئة ومنشطة.
ويعتبر اللون الأخضر هو اللون الموازن بين الأشعة الدافئة والباردة.
 يستطيع الإنسان تمييز الألوان بواسطة حاسّات في شبكية العين يطلق عليها الإمتدادات المخروطيّة الإمتدادات العصيّة. وتتميز العصّية بأنها حساسة للضوء المنخفض في حين أن المخروطيّة والتي تتطلب كثافة أكبر من الضوء، تسمح بالتقاط الألوان، ثم تقوم بإرساله إلى العصب البصري ومن ثم إلى الدماغ. تستجيب الغدتين النخامية والصنوبرية في الدماغ إلى الرسائل المرسلة من الخلايا والتي تحدد كمية وجودة للون المشع على الجسم، ثم تقومان بإفراز هرمونات تحاكي الغدد الأخرى. كل خلية في الجسم تحتاج طاقة ضوئية لذا فإن انتشار اللون يؤثر على جميع أنحاء الجسم.
على الرغم من أننا نميز اللون بواسطة الرؤيا، إلا أننا نستطيع تمييزه أيضاً من خلال البشرة. ففي حال فقدنا البصر، يتكيف الجسم ويستقبل أشعة الضوء بقوة أكبر من خلال الجلد. وعلى الرغم من أن الجسم يحتاج فترة لكي يتأقلم، إلا أن الدراسات أظهرت أن الناس الغير قادرين على الرؤيا يستطيعون تميز الألوان. بالطبع، نستطيع جميعاً أن نستمد طاقة الألوان على اختلاف ذبذباتها وهذه الطاقات تؤثر على مجال الطاقة الخاص بنا (الأورا).
يمكن رؤية مجال طاقة الجسم أو(الأورا) فعلياً باستخدام شاشة كيلنرو التي أخترعها الدكتور كيلنرقبل الحرب العالمية في أحد مستشفيات لندن.هذه التقنية تظهر مجال طاقتنا وألوانه وتستطيع إخبارنا الكثير عن وضعنا الصحي سواءً العاطفي أو الجسدي. ويمكن أخذ صور لمجالات الطاقة حول أقدامنا وأيدينا باستخدام طريق إلكترونية عالية التردد تعرف باسم تصوير كيرليان
الـــــــخـــوف: Fair
1. إنّ الخوف هو من بعض رواسب الماضي التي استقرّت في تربية عقلنا الباطن، وهو ناجم كذلك عن سيل ممارسات اجتماعيّة متراكمة عبر مسيرة مرحلة طويلة عملت جذوراً لها في أعماقنا ووقعنا أسرى لها دون أنْ تكون لنا إرادة في ذلك.
2. إن الخوف يجعلنا نفقد الإحساس بالأمن والطمأنينة والهدوء ويدخل إلى نفوسنا قلقاً واضطراباً وعدم استقرار .
3. ولدى إحساس المرء بالخوف تتملّكه حالات نفسية وجسدية ظاهرة على سلوكه وطبيعة تصرّفه :
 1. فهو يعرق 
 2. وتزداد ضربات قلبه شدّة وسرعة .
3.يتنفّس بصعوبة  
4. وربما يقوم بحركات لا إراديّة تنمّ عن عدم مقدرة على التركيز .
5. ويشعر بضيق في الصّدر. 6. وجع في الرأس يصاحبه بعض الدّوار .
7. وقد ترتفع درجة حرارة جسمه في حال شعوره بالخوف أو هو يشعر بالبرد وإلى غير ذلك من أعراض تظهر بشكل واضح على جسده وسلوكه.
 أنواع الخوف :
 1) الخوف من الأعداء: كان هذا ومنذ قديم الزمان معهوداً وجارياً فللإنسان أعداء من البشر ومن غيرهم، فهو يظلّ يعتقد أنّ هناك خطراً ما يلاحقه أو يتربّص به وعليه تلافيه والتحسّب له.
 2) الخوف من الحيوانات: وهذا أيضاً قديم مع قدم وجود الإنسان فالحيوانات كانت عدو الإنسان الأول وهو لكي يستطيع مقاومتها والتغلّب عليها استخدم حيلا وصنع أسلحة وطرق تمكّنه من اتقاء شرّها ومقاومتها وأحياناً التغلّب عليها.
   3) الخوف من الحرب: وهذه أيضاً قديمة منذ وجد الإنسان فالحروب كانت أزلية وهي لا تزال وسوف تستمرّ لطالما وجد الإنسان ووجدت معه المصالح والخلاف في وجهات النظر والرؤية إلى الحياة بين الناس.
  4) الخوف من الإمتحان: يوجد كثير من الناس يخافون الإمتحان ورهبته وحتى "نابوليون بونابرت" أعظم فاتح في التاريخ كان يفضّل أن يخوض عدة معارك من أن يخوض امتحاناً واحداً.
  5) الخوف من الرئيس في الشّغل: وهذا يعاني منه عدد غير قليل من الموظفّين أو العمّال.
6) الخوف من الشعور بالغربة: وهذا يكون لدى الأشخاص الذين يغادرون أوطانهم وبلدانهم إلى أماكن أخرى، ويستوطنون بلداناً أخرى يكون لديهم الاحساس بالغربة والمجهول الذي ينتظرهم. وهذا النوع من الخوف يزول مع حسن التأقلم والتعرّف على الوسط الجديد.
7) الخوف من الطبيعة وكوارثها: وهي يوميّة تقريباً وتحصل في أماكن مختلفة من العالم على شكل هزّات أرضيّة أو زلازل أو فيضانات أو عواصف ثلجية أو انهيارات بركانيّة أو سقوط طائرات أو انفجارات من أي نوع .
8) الخوف من الأعمال الإرهابيّة: وهذه لم تكن قديماً معروفة وقد وجدت لأسباب اختلاف العقائد أو المذاهب وربط الدين بالسياسة وتسخير الدين لأغراض شخصية تهدف إلى بلوغ مراتب وهذا النوع من الخطر يكون مفاجئاً وسريعاً غير متوقّع أو منتظر على غرار ما حصل في البرجين العالميين في نيويورك وغيره من الأماكن في أنحاء مختلفة من العالم.
9) الخوف على مصير الأولاد ومستقبل الأسرة: ويكون هذا النوع من الخوف طبيعيّاً ومشروعاً فهو يسعى لا إلى التدمير بل إلى البناء واختيار السلوك الأفضل من أجل تحسين ظروف المعيشة أو العمل على زيادة نسبة الدخل وغيره.
10) الخوف من المرض: وهذا النوع من الخوف يكون فطرياً لدى الإنسان وهو أيضاً مقبول وغير ضارّ .
11)  الخوف من رفض المجتمع للشخص: لسبب علّة توجد فيه أو قصور أو عجز من نوع ما يجعله يشعر بالدونيّة ويخشى الاحتكاك بالآخرين لكي لا يصير محط سخريتهم وهزلهم.
12) 
 الخوف من عدم الإتفاق الزوجي: وهذا لا يشمل فئة عظيمة من المجتمع بل الفئة التي لا تستطيع التعامل مع الحياة الزوجية بما يلزم من الحنكة والحكمة والتعقّل والصبر.
13) الخوف الإجتماعي : وهو ما يسمّى بالرّهاب (الجزع الشّديد) وله مخاطر شديدة وعظيمة إن لم يتمكّن المرء من إيجاد الحلول الكفيلة بتجاوز.
14)
 الخوف من رواسب الماضي: في أن تعود وتؤثر سلباً على حياة الشخص من جديد، فيظلّ يعيش في قلق مستمرّ
15) الخوف من الأهل: وعلى الأغلب يكون خوف الأولاد من ذويهم وأولياء أمرهم ولهذا النوع من الخوف نواحي إيجابيّة تدفع إلى محاولة تجنّب الخطأ والسلبي ونواحي سلبيّة قد تدفع إلى تحدّي إرادة الوالدين وكسر رغبتهم في تمرّد يعلن الشخصية التي يريدون أن يتمّ الاعتراف بها، وهنا يكمن الخطر المحدق من الإنزلاق والتخبّط والضّياع.
16) الخوف منالديمقراطية: وهذا النوع من الخوف جديد فهو يعني خوف القادة السياسيين المتحكّمين في القرار السياسي من خوفهم على أن تودي الديمقراطية وممارستها بهذه السلطة المستبدّة وهي من نتائج العولمة وهي ضروريّة جداً ويحتاجها الجميع، إذ أنه لا كرامة ولا حرّية ولا وجود بدون ديمقراطيّة حقيقيّة يستطيع الناس من خلالها ممارسة حقّهم في الحياة والتعبير والممارسة دون أية ضغوط أو قيود مكرهة.
17) الخوف من الموت: وهذا النوع من الخوف هوأعظم أنواع الخوف فالموت هو الشيء الوحيد الذي لا يمكن تجنّبه أو تجاوزه فهو مصير حتميّ لجميع الناس ولا يستطيع الإنسان قهره.
 18) ظاهرة الخوف من الظواهر الموروثة: كالأمراض الوراثية أو غيرها. 19) الخوف من الأخر.
20) الخوف من الاعتداء: أي أن يتمّ الاعتداء على الشخص من آخرين وهذا يدلّ على ضعف من نوع ما تتمثّل به هذه الشخصيّة فلا تشعر بالثقة بالنفس ولهذا فهي لا تأمن الآخرين وتتحذّر منهم .
 21) الخوف من اللصوص: وهذا خوف مرحليّ ووقتيّ وغير دائم.
22) الخوف من الوحدة: لكون الإنسان كائن اجتماعيّ بطبعه.
23) الخوف من المجهول
24) الخوف من الأقوى
 25) الخوف من عدم الاستعداد .
26) الخوف من الوحدة والعزلة .
الأسباب :
* إنّ الشعور بالانهزاميّة يضعف الثقة بالنفس ويقلّل من روح الإبداع الفكري والروحي لدى الشخص
"استخدام العنف"كطريق لإدخال الخوف إلى قلب الإنسان ومن ثمّ السيطرة عليه بعد شلّ قدرات تفكيره االعقليه .
" السلطة السياسيّة"لفرض قرارها وتثبيت سلطتها، وهذا السلوك هو أداة قمع غير أخلاقيّة .*إنعدام الترابط الأسري.
القـــــلــــق:  Anxiety
  اضطرابات القلق هي أمراض تختلف تماما عن الشعور الطبيعي بالتوتر أو الخوف الذي يشعر به كل الناس ً ولحالات اضطراب القلق اعراض تحدث في الغالب بدون انذار سابق وتجعل أبسط روتينيات وتفاصيل الحياة مصدراً للاحساس بعدم التوتر والحفز لدرجة لا تحتمل احياناً .
2-. وقد تبلغ هذه النسبة للمصابين بالقلق بين 1.9 و5.4%.
3. وتصاب الإناث بالقلق النفسي بنسبة أكثر من الذكور.
4.أنواعها :
1) المخاوف الخاصة :يعلم الاشخاص المصابين بهذه المخاوف خوف شديد من شيء ما غير مؤذ في ظروف عاديةويعلم الأشخاص الذين يعانون من هذه المخاوف بأن خوفهم تزايد ولكنهم لا يستطيعون السيطرة عليه.
2) المخاوف الاجتماعية:  تسمى أيضاً اضطرابات القلق الاجتماعي هي الشعور بالخوف وتظهر أثناء التفاعل والسلوك الاجتماعي كالتحدث مع الناس ومقابلتهم أو زيارة الأماكن ومعظم الناس الذين لديهم مخاوف اجتماعية يحاولون تجنب المواقف التي تثير هذا الاحساس .
 .5ويحدث للأشخاص الذين يتعرضون لحوادث جسدية أو عاطفية مروعة وهؤلاء الناس يشعرون بالعذاب .
6. وتتضمن الأحداث التي تثير هذه الأعراض الآتي :
*  الكوارث الطبيعيه ( مثل الزلازل .
* المشاهد المأساويه ( تحطيم الطائرات ، الانفجارات ) .
*     الايذاء الجسدي والجنسي أثناء الطفوله .
*   مشاهدة شخص اثناء تعرضه لاصابه خطيره .
*     المعارك العسكريه .
الأعراض :

* الشعور بالحزن والكآبة .

*  دم تحمل المزاح .

 .*قد الاستمتاع بالبهجة والفرح.

 *الشعور بالكراهية اتجاه بعض الأشخاص .

* الإحساس بكراهية الناس له.

* تحقير الذات وتسفيهها.

* وعدم طرح موضوع واحد

*  ضعف التركيز في الحديث وخلط الأمور في بعضها البعض .

  * تذكر كل المواقف السلبية والحزينة التي مرت به .

* كثرة النوم أو الاستلقاء على السرير دون حراك .

* الشعورببعض الآم الجسدية كالصداع وعدم الرغبة في الأكل.

* التفكير ولو للحظة في التخلص من الحياة .
7. الأســبــاب :
1.الخواء الروحي: وما يتبعه من شعور بالوحدة والضياع والخوف من اليوم والغد.
2. الا يستطيع الفرد أن يرتقي بقدراته وتطلعاته الى أن يصل الى المستوى الاجتماعي او الاقتصادي المرتفع الذي رسمه لنفسه، ولا سيما اذا كان المجتمع الذي يعيش فيه يقيس منازل الناس بقدر ما في جيوبهم.
3. عدم قدرة هذا  الفرد على  مجاراة النمط الاستهلاكي السائد في محيط مجتمعه الصغير الأسرة أو الكبير المجتمع.
4. النزاع واهمال أهمية الأسرة المتعاونة المتحابة والشقاق المتأصل الذي يسود أسرة المريض بالقلق، وكذلك التفكك الأسري نتيجة الانكباب على المادة .
5. القلق ردة فعل على موقف عصيب تعرض له الشخص سبب له انهيار نفسي كالخساره بالتجاره يكون حدوث طلاق  بين الزوجين  او  وفاة الزوج بشكل مفاجئ أو الاستقالة من العمل  .
  6. قد يحدث القلق بسبب الشخصية التي نحملها بين أضلاعنا والمقصود بها التعامل مع مجريات الحياة بالصرامة والجدية المبالغ فيها وتحويل الأمور البسيطة إلى نوع من الدراما والتهويل.
 7.قد يحدث القلق بسبب شخصية الإنسان الضعيفة ، او انه شديد الحساسية والتأثر بالمواقف المحيطة به ، فيصبح دائما هو الضحية في كل المواقف التي يتعرض لها ، حتى التي لا ناقه له فيها ولا جمل .
الهــــــلـــع :  Panic
تعد نوبات الفزع إحدى إضطرابات القلق الشائعه وهي حاله مرضيه تحدث عند بعض الأفراد على شكل نوبات شديده من التوتر والخوف يشعر الفرد خلالها بأن نهايته قد إقتربت أو أنه سوف يموت أوأنه سيفقد عقله أو السيطره على نفسه وتصرفاته .
* ومن أبرز أعراض هذا الإضطراب أثناء النوبه :
1.عدم الإتزان والدوخه الشعور بالإغماء .

2.التنميل أو الخدر أو الحراره بالجسم والأطراف  في بعض الأحيان .

3.جفاف بالفم والحلق  وبروده بالأطراف .

4.إرتعاش الأطراف وزياده بالتعرق والإحساس بالغثيان أحيانا ُ .

5.زياده بنبضات القلب مع صعوبه بالتنفس وضيق بالصدر .

هذه الأعراض هي التي تؤدي بالشخص إلى الخوف من فقدان العقل أو السيطره على نفسه أو الإحساس بالموت ، ونظراُ لشدة لنوبه وإزعاجها فإن الشخص يتوقع حدوثها في أي وقت ويبقى مترقباُ لها ، وهذا بحد ذاته يمكن أن يؤدي إلى نوبه ثانيه .

6. تتراوح الفتره الزمنيه لهذه الحاله من 5 دقائق إلى 30 دقيقه وقد تطول إلى ساعه أو أكثر أحيانا ويمكن أن تتكررباليوم الواحد أكثر من مره .

7. يمكن أن يصاب من 1-2 % من الناس خلال فترة حياتهم بنوبات الفزع ،وقد تتكرر عدة مرات بالشهر الواحد ، وهناك نسبه أكبرمن الناس لديهم نفس الإضطراب ولكن بتكرار أقل .

8. كما أنه يصيب النساء والرجال بنسبه متقاربه.

 9. عادة ما يبدأ بمرحلة العشرينات.

10.يزداد إحتمال ظهور النوبه الأولى بعد موقف يدعو إلى الخوف مثل حادث أو فقدان شخص 

عزيز أو بعد الولاده أو قبل الدوره الشهريه أو بعد تعاطي أحد المواد الممنوعه مثل الحشيش 

والكوكائين ، ورغم ذلك فإن النوبه قد تبدا أثناء القيام بأي عمل إعتيادي .

11. مما يزيد من حيرة المريض وتخوفه من حدوث النوبه باي مكان ، فيتاحشى الذهاب خارج 

المنزل أ حتى قفل باب الحمام عند قضاء الحاجه
الأســبــاب :
1. بشكل عام لا يوجد تفسير واضح للهلع بسبب إختلاف أسباب ظهور هذا المرض من فرد لاخر ، الا بعض الدراسات اكدت على ان هناك خللا عضويا كامنا هو المسؤول عن زيادة افراز مادة الادرينالين المولده للقلق كما اكدت الدراسات  على اهمية الاسباب النفسيه التي قد تكون نتاج اسباب تربويه وعوامل اجتاعيه اهمت بحدوثها.
كل هذه العوامل بدورها تؤدي بالانسان الا الشعور بعدم الامان مما يزيد من حساسية الجهاز العصبي ولذلك يظهر المرض فجاه .
اولاً / تعريف :
*  القلق ظاهرة نفسية منشرة في أرجاء العالم العربي وغير العربي ولقد أطلق عليه أسم " أفة العصر" ناتجه عن عوامل المادية ومعنويه سواءكان المجتمع صغير أوكبير حتى أصبح تهدد حياة الفرد والمجتمع.
القلق هو حالة توتر شامل نتيجة الإحساس بتهديد خطر فعلي أو رمزي، أو متخيل، ويصحبها دائماً خوف غامض، وأعراض نفسية وجسمية، ويعد القلق من اكثر حالات العصاب شيوعاً حيث يمثل ما يتراوح بين 30 و 40 % من الإضرابات العصابية  ويشيع لدى الإناث وعند الأطفال والمراهقين وفي سن القعود والشيخوخة
عندما يواجهون مواقف يشعر غالبية الناس بقلق بسيط يتمثل في :
 01عرق باليدين02 انقباض بالمعدة 03عدم ارتياح عام لمهارتهم الاجتماعية مثل المقابلات الهامة للالتحاق بالوظائف، والقاء خطاب كبير أو محاضرة عامة، والاجتماع مع أناس غرباء في بعض المناسبات الاجتماعية والزيارات، والاختبارات الحاسمة، والإمامة في الصلاة وهذا شعور طبيعي بالقلق لشعور الإنسان انه تحت مراقبة الآخرين ولكن اضطرابات القلق هي أمراض تختلف تماما عن الشعور الطبيعي بالتوتر أو الخوف الذي يشعر به كل الناس ً ولحالات اضطراب القلق أعراض تحدث في الغالب بدون إنذار سابق وتجعل أبسط روتينيات وتفاصيل الحياة مصدراً للإحساس بعدم التوتر والحفز لدرجة لا تحتمل أحيانا.

ثانياً / تصنيف القلق :يصنف القلق حسب درجته ومصادره إلى:
1-  القلق الموضوعي العادي : ويكون مصدره خارجياً وموجوداً فعلاً ويطلق عليه أحياناً القلق الواقعي، ويحدث هذا في مواقف التوقع، أو الخوف من فقدان شيء مثل قلق النجاح في عمل أو إمتحان، وعند الإقدام على الزواج، أو وجود خطر ما، وهذا النوع يواجهه الإنسان دائماً ويعد طبيعياً. عندما تبدأ حياة جديد في مجتمع غريب من أجل الدراسة أو العلاج  او انتقال من بلد إلى بلد سوء حاله المنطقه صعب التكيف معها لإختلاف الأجواء من جيمع الجوانب "العادات  والتقاليد من مأكل أو المشرب وحتى حالة الجو وانتشار الأمراض.
2-      حالة القلق العصبي : وهو داخلي المصدر، وأسبابه لا شعورية مكبوتة   فهو نتائج ما واجها طيلة حياته في الأيام الماضيه سواء كان حادث حدث له منذ زمن بعيد عندما يرى حادث آخر يبدا بسترجع ماحدث له  أو مشاهدة أفلام مرعبه.
3-    القلق العام : الذي لا يرتبط بأي موضوع محدد، بل نجد القلق غامضاً وعاماً وعائماً.
4-    القلق الثانوي : وهو القلق كعرض من أعرا ض الاضطرابات النفسية الأخرى، مثل الاكتئاب.
 وقد تبلغ هذه النسبة للمصابين بالقلق تتروح بين 1.9 و5.4% وتصاب الاناث بالقلق النفسي بنسبة اكثر من الذكور،
 ما هي اضطرابات القلق؟
هي أكثر الاضطرابات الانفعالية شيوعاً وانتشاراً حيث يعاني منها تقريبا واحد من بين كل تسعة أشخاص ً ولكن ليس بالضرورة أن يصاب بها الشخص كلها فقد يعاني من بعضها وقد يعاني منها كلها حسب شدة الحالة ا وحسب الزمن الذي استغرقته قبل وتشمل أعراض اضطرابات القلق ما يلي غثيان عرق شد عضلي نبضات في القلب سريعة تفاعلات جسمانية أخرى غيرمريحه، شعور بالتوتر والخوف العام والرغبة بالقيام بأي شكل من أشكال إفراغ الطاقة النفسية والجسدية بحركات سريعة ومتواصلة كتحريك الأيدي والأرجل أو المشي السريع شعور مسيطر من الهلع والخوف الذكريات المؤلمة وساوس لا يمكن السيطرة عليها والأحلام المروعة والمتكررة .
يمكن لها أن تجعل الممارسات اليومية مصدر ذعر كامن للشخص القلق وإذا لم تعالج اضطرابات القلق فإنها يمكن أن تدفع الأشخاص إلى ممارسات غريبة مثل الامتناع عن مغادرة المنزل لتجنب المواقف التي تشعل فتيل القلق أو تزيد من حدته وهذا ما قد يؤثر على العلاقات الشخصية وعلى الأداء في العمل تأثراً جلياً تبعاً لهذه الاضطرابات مما يعود مرة أخرى لتصعيد حالة القلق فيشعر الشخص القلق انه غارق في دوامة القلق وغير قادر على التخلص منه إذا لم يتدارك نفسه هناك أنواع كثيرة للقلق المرضي اضطراب الهلع العرض الأساس لهذا الاضطراب هو نوبات متكررة من الهلع والخوف والجزع المسيطر
 واثناء هذه النوبة يشعر الشخص بالأعراض التالية:
ألم بالصدر أو تحت الثدي أو في رعشة أو رجفة ، خفقان في القلب  ،الشعور بالأوهام تضغط على دماغ الشخص ، غثيان ، دوار أو دوخة , نوبات سخونة واحساس بالتنميل في الجسم صعوبة في التنفس أو  الإحساس بالاختناق وتحدث هذه النوبات دون سبب أو توقع غالباً وللوهلة الأولى يعتقد هؤلاء الأشخاص بأنه يعانون من أزمة قلبية قد يتجنب المصاب أماكن وأحداثا ترافقت مع النوبات أحيانا.
وتوجد ثلاثة من أهم أنواع هذه المخاوف :
01المخاوف الخاصة : يعلم الأشخاص المصابين بهذه المخاوف خوف شديد من شيء ما غير مؤذي في ظروف عادية ويعلم الأشخاص الذين يعانون من هذه المخاوف بأن خوفهم تزايد ولكنهم لا يستطيعون السيطرة عليه.
02المخاوف الاجتماعية:  تسمى أيضاً اضطرابات القلق الاجتماعي هي الشعور بالخوف وتظهر أثناء التفاعل والسلوك الاجتماعي كالتحدث مع الناس ومقابلتهم أو زيارة الأماكن ومعظم الناس الذين لديهم مخاوف اجتماعية يحاولون تجنب المواقف التي تثير هذا الإحساس
الإجهاد المتعلق بالمواقف :كذلك الإحساس بأقصى درجات الضيق النفسي والجسماني والعاطفي عند تعرضهم لمواقف تذكرهم بالحادث أو الإصابة نفسها  وهناك أعراض تترافق مع هذا الشعور بالضيق تشمل ما يلي:
1)     لإحساس والشعور بالانفصال عما حوله .2) مشاكل في النوم.3) شدة الانفعال والاندفاع الشديد لأبسط الأسباب.4) الميل إلى الشعور بالاكتئاب
وتتضمن الأحداث التي تثير هذه الأعراض الآتي :
1)     العنف الجنسي  ( الاغتصاب ) .
2)     الكوارث الطبيعيه ( مثل الزلازل ) .
3)     المشاهد المأساويه ( تحطيم الطائرات ، الانفجارات ) .
4)     الإيذاء الجسدي والجنسي أثناء الطفوله .
5)     مشاهدة شخص أثناء تعرضه لاصابه خطيره .
6)   المعارك العسكريه .
لمعرفة الشخص إن كان قلق فهناك عدة وسائل لذلك..
 الناحية الوجدانية:
. الشعور بالأرق.
. الشعور بالحزن والكآبة.
. عدم تحمل المزاح.
. فقد الاستمتاع بالبهجة والفرح.
. الشعور بالكراهية اتجاه بعض الأشخاص.
. التقليل من ذوات بعض الأشخاص.
. الشعور بالملل والضيق اتجاه أي شيء يعرض عليه.
. سرعة الغضب لأي سبب يذكر.
. النظر لكافة الأمور من الناحية السلبية . 
من الناحية الفكرية
. الإحساس بكراهية الناس له  .
. الإحساس بأن الكل ينظر إليه دون غيره .
.  تأنيب الضمير بشكل قاسي .
. تحميل النفس المسؤولية الكاملة لأي موقف ، حتى لو لم يكن هو   المسؤول في المقام الأول.
. تحقير الذات وتسفيهها .
.  لدية الاستعداد لتام للانتقاد الذاتي.   
.  ضعف التركيز في الحديث وخلط الأمور في بعضها البعض .، وعدم طرح موضوع واحد .
. تذكر كل المواقف السلبية والحزينة التي مرت به .
من الناحية السلوكية .
.  الفتور العام وعدم الرغبة في أداء أي نشاط حركي  .
.  كثرة النوم أو الاستلقاء على السرير دون حراك والنظر الى السقف  .
.  الشعور ببعض الآم الجسدية كالصداع وعدم الرغبة في الكل ووجع في  المعدة.
.   وعدم الرغبة في النوم  السهر طوال الليل.
. الاستماع الى أشرطة وقصص حزينة.
. التفكير ولو للحظة في التخلص من الحياة.
ربعاً / أعراض القلق :
1-  أعراض جسمية : كالضعف العام ونقص الطاقة الحيوية والنشاط والمثابرة، وتوتر العضلات والنشاط الحركي الزائد، والتعب والصراع المستمر، وتصبب العرق وارتعاش الأصابع، وشحوب الوجه وسرعة النبض والخفقان، والآم الصدر والإحساس بضيق النفس وارتفاع الضغط، والدوار والغثيان، وفقد الشهية ونقص الوزن، مع إضرابات النوم والأرق والأحلام المزعجة.
2-  أعراض نفسية: وتشمل القلق العام، والقلق على الصحة والعمل والمستقبل، والعصبية والتوتر العام، وعدم الاستقرار والشعور بعدم الراحة، والفزع  أحيانا والشك والارتباك والتردد في إتخاذ القرارات، والهم والاكتئاب العابر والتشاؤم والانشغال بأخطاء الماضي، وكوارث المستقبل وتوهم المرض والإحساس بقرب النهاية والخوف من الموت وضعف التركيز وشرود الذهن وضعف القدرة على العمل والإنتاج والإنجاز وسوء التوافق
الاجتما عي
ثالثاً / أسباب القلق :
1-  العامل الوراثي.
2-  عوامل نفسية : مثل الشعور بالتهديد الداخلي أو الخارجي الذي تفرضه بعض الظروف البيئية بالنسبة لمكانة الفرد، وأهدافه والتوتر النفسي الشديد، والأزمات، أو المتاعب، أو الخسائر المفاجئة والصدمات النفسية، والمخاوف الشديدة في مرحلة الطفولة المبكرة، والشعور بالعجز والنقص.
·  الخواء الروحي، وما يتبعه من شعور بالوحدة والضياع والخوف من اليوم والغد.
·  ألا يستطيع الفرد أن يرتقي بقدراته وتطلعاته الى أن يصل الى المستوى الاجتماعي أو   الاقتصادي المرتفع الذي رسمه لنفسه، ولا سيما إذا كان المجتمع الذي يعيش فيه يقيس منازل الناس بقدر ما في جيوبهم .
·  عدم قدرة هذا  الفرد على  مجاراة النمط الاستهلاكي السائد في محيط مجتمعه الصغير الأسرة أو الكبير المجتمع .
·  النزاع وإهمال أهمية الأسرة المتعاونة المتحابة والشقاق المتأصل الذي يسود أسرة المريض بالقلق، وكذلك التفكك الأسري نتيجة الانكباب على المادة .
3-  عوامل أخرى مثل الضغوط الحضارية، والثقافية، والبيئية الحديثة ومطالب ومطامح المدينة المتغيرة، واضطرابات الجو الأسري والتفكك الإجتماعي، بالإضافة إلى مشكلات الطفولة، والمراهقة والشيخوخة والطرق الخاطئة في تنشئة الأطفال مثل القسوة، والتسلط، والحماية الزائدة والحرمان، واضطرابات العلاقات الشخصية مع الآخرين.
4-  خبرات الحياة : مثل التعرض لسوء المعاملة أو التعسف التربوي لفترات طويلة أو العنف أو الفقر وهو الإحساس بضغط متزايد ومستمر يؤثر في الأنشطة اليومية للفرد وقد تكون بؤرة اهتمامهم المتزايد هي الصحة أو العمل أو الماده بالإضافة إلى ذلك فإنهم لا يستطيعون الارتخاء ويشعرون بالتعب والإثارة بسرعة ويعانون من صعوبات في التركيز مع أرق في بعض الأحيان وتوتر عضلي وتعب وصداع ورجفه والأفراد الذين يعانون من هذا الاضطراب يشعرون بقلق مستمر حتى إذا لم يكن هناك سبب ظاهر لهذا القلق.
يقول أحد الشباب :  أنا وأصدقائي نسعى للتخلص من القلق عن طريق تدخين المخدرات وقضاء أوقات الفراغ برحلات خارج البلاد...
وعند سؤالهم عن الطريقة التي تساعدهم من التخلص من الضغوط فإن الحيرة والحزن بدا بأعينهم وقالوا نحن ننتظر اليوم التالي لنفعل الشيء نفسه ...
الإحباط بدأ يتسلل لحياتنا بالعشرينات وكان السبب هو حالة الروتين التي نعيشها والذي قادني للانزواء بالمنزل لمدة ثلاث شهور  متواصلة لم أتحدث خلالها مع أحد وإذا خرجت من غرفتي فلمرة واحدة بالأسبوع , أسير خلالها في الشوراع من دون هدف .
الأسباب التي تجعلني بحالة من الاكتئاب .... أنا غير مرتاحة ولا شيء يكتمل معي بنجاح وأعيش أيام في حالة من القلق وكل ما أفعله للخروج من الإحباط هو أن أغير : بشكلي فأغير لون شعري , ألجأ للرقص لكن سرعان ما أعود للإحباط السابق .
أسباب القلق :
 أزمات اقتصادية ,بطالة , تأخر سن الزواج , زيادة معدلات الفقر , الفراغ .
الفرق بين الحزن والاكتئاب:-
الحزن: هو عاطفة إنسانية تواجه كل البشر بحال فقدان شخص عزيز وهو عابر لا يعتبر مرض لأن الإنسان يعود لتوزانه  النفسي بعد مدة من الزمن ..
الاكتئاب : هو عاطفة سلبية  تصيب الإنسان بإعراض مثل فقدان الحماس والحافز والشهية والسوداوية بالأفكار ,وتكون ردود الفعل هو الانعزال , التعصب , عدم القدرة على إنجاز المطلوب من الأعمال ..
التأخر بحل المشاكل : أنا أستطيع التعامل مع مشاكلي بشكل شخصي وإذا فشلت فسألجأ لصديق ... أو لدردشة عبر الإنترنت لأشعر براحة ...
 استطعت أن أستفيد من نعمة الثراء التي أعيشها والتي جنبتني الكثير من القلق الناجم عن المشاكل الاقتصادية وكما انه يتسنى لي ممارسة الرياضة بشكل منظم إلى أن ذلك يشعرني براحة نفسية بالغة ..
هذه كانت آراء عدد كبير من الشباب حول القلق والاكتئاب وكيفية التعامل معه من وجهة نظرهم ...ولكن السؤال هنا أنك مجرد ما أن تنتهي من هذا النشاط أو العمل الذي تشعر به براحة فإنك سوف تعود للحالة السابقة أي هو بمثابة حل مؤقت ولكن أنت تحتاج بالأساس للاستقرار النفسي وتحصل عليه بالاسترخاء ... نرخي العقل والجسم ...ويكون ذلك عبر التنفس ... وتشعر براحة لم تشعر بها من قبل ومعها تكتشف أنك أنت المتحكم ... مما يميز هذه المهارة أنك تستطيع استخدامها بأي مكان وبأي وقت فهي لا تأخذ من وقتك سوا دقيقتين لكي تصل بعدها للاستقرار النفسي الذي يجعلك تفكر بالعقل بدلا من العواطف.
ما لذي يسعدك ؟.... وأنت ماذا تريد ...؟
وأنت بذلك تكون قد حصلت على سلاح لك مدى الحياة ..!
 وقد تم تسجيل هذا الإحساس بالعقل الباطن بأي وقت تحتاج له اطلبه من العقل الباطن وسوف تحصل على نفس الإحساس والشعور بعمق أكبر.
لمراهقة:
هي مرحلة تحدث بها تغيرات و نمو سريع ومفاجئ و لكن تتميز هذه المرحلة أنها تختلف من شخص لأخر فقد نجد نمو سريع و مفاجئ لشاب قبل زملائه.
 و هذا يعتمد على :-
1-العوامل البيئية الوراثية 
2- طبيعة الهرمونات  فيجد نفسة شخص مختلف عن زملائه بظهور هذه التغيرات الجسمية من ضخامة الجسم و تغير بالصوت و إذا لم يكن لدية معلومات عن هذه المرحلة فإنه سوف يشعر بالخوف .
تمتاز هذه المرحلة أنها مرحلة يحدث بها انفصال جزئي عن كونه طفل و الميل لمرحلة الشباب فإنه بذلك يعيش حالة إرهاق بين الطفولة و الشباب و من هنا أتى  مصدر كلمة مراهقة هي إرهاق الشاب أو الفتاة فأحيانا نجدهم يتصرفون بعقلية الطفل و أحيانا يتصرفون كونهم شباب و هذا يؤدي بهم لنوع من الصراع و عدم الاتزان بين نموهم العقلي و العاطفي و بين نضوجهم الجسدي فنجدهم يتخبطون بتصرفاتهم و ذلك ليثبتوا للنفسهم ولمن حولهم  أنهم أصبحوا شباب ناضجين.
 فتظهر لديهم السلوكيات التي منها :
1-السرقة.
2- الكذب.
3- التدخين.
4-الهروب من المدرسة.
5-الانفصال عن الآهل.
6-العناد.
7-الشذوذ الجنسي.
السبب الرئيسي:
 لهذا هو أنه بهذه المرحلة يعيش حالة من عدم الاستقرار حالة تمزق داخلي نتيجة لعدم التوازن بداخلة فإنه يحتاج للاسترخاء الأساس بالاسترخاء هو الحصول على الاستقرار  النفسي و الهدوء و يتم بالتنفس ( شهيق , زفير ) عدة مرات متتالية فيشعر بإرخاء عضلاته و أعصابه  و كذلك إرخاء العقل و بعد هذا يبدأ ينظر لنفسه بأنه بمرحلة العطاء فيتقبل نفسة و يفكر بمسؤولياته تجاه نفسة و تجاه الآخرين  و إذا كان الآهل و اعين لهذه المرحلة فانهم يجب أن يراعون عدت أمور:-
1- التحدث و التعامل معه بناء على نموه العقلي
2-التركيز على الإيجابيات
3-تدريبه على تحمل المسئولية بما يتناسب مع عمره
فإننا: هنا نكون قد حصلنا على مراهقة سليمة و صالحة اجتماعيا إذا وجهناها الوجهة الصحيحة .
القولون العصبي : القولون العصبي هو مرض من أمراض عصرنا المتوتر السريع، فنظراً لخضوع القولون لما نطلق عليه الأعصاب اللا إراديه فهو من أكثر أعضاء الجسم تعرضاً وعكساً للتوتر ، فهو المترجم الفوري للغة العصبية والنرفزة رغماً عن صاحبها وكما قلنا لا إرادياً ، وقد تزيد المسألة عندنا نحن العرب نظراً لطبيعة أكلنا الحريف والمليء بالدهون وعاداتنا الغذائية المضطربة التي لا تحترم هذا القولون الرقيق. وأعراض القولون كثيرة ومتعددة وأحياناً متناقضة فتارة تكون الشكوى إمساكاً وتارة أخرى إسهالاً ، وأحياناً الاماً مبرحة في البطن وقد تمتد إلى الصدر والظهر،   ولا ننسى علاقة القولولن بالإكتئاب والقلق ، فهذا المرض عرض لتوتر وصراع نفسي غير محسوم ، ولأنّ الجنس هو مجرد لون في بورترية النفس البشريه فإنه يتأثر بهذا التوتر وذلك الصراع، ولأنّ مريض القولون من مدمني المهدئات في أغلب الأحيان فإنهم بالضروره من ضحايا أعراضها الجانبية وأولها الضعف الجنسي ، ويوجد سبب أكبر وأهمّ وهو الألم الشديد الذي يوجد في منطقة الشرج والمصاحب للقاء الجنسي ، والذي يؤدي لإحتقانات شديدة في منطقة الحوض مما يجعل مريض القولون يزهد في ممارسة الجنس تجنباً لهذا الإحتقان و من المعروف أن هذا المرض يصيب الشباب أكثر من غيرهم و خاصة الإناث لكن هذا المرض يصيب جميع الأعمار  .وتتميز متلازمة القولون العصبي بأنه لا يوجد خلل عضوي أو تغيير تشريحي، كما لا يوجد أي علامات غير طبيعية أو تحاليل غير طبيعية عند المريض . ولا تتغير هذه المتلازمة مع مرور الزمن إلى أي مرض خبيث مثل السرطان أو أي مرض عضوي آخر . كما أن هذه الأعراض مجتمعة مع بعضها البعض لا تشكل مرض عضوي للجهاز الهضمي .
كيف يصل الشخص للإصابه بالقولون العصبي :
يتغذى القولون بالعصب الحائر التابع للجهاز العصبي الذاتي الذي يتولى عمليه تنظيف وظائفه بشكل دقيق ومن هنا نستطيع أن نفهم لماذا ترتبط حاله القولون في معظم الأحوال بالانفعالات وبالحالة النفسية العامة.
والقولون العصبي هو مرض نفسي جسدي "سيكوسوماتيك"بمعنى انه اضطراب وظيفي يؤثر على وظيفة القولون نفسه لا على أنسجته أي أن فحصه بالعين المجردة أو بالمنظار لا يوضح أية تغيرات غير طبيعية.  و لكن الملاحظ أن نوبات الألم تحدث فقط عندما يكون المريض يقظاً و لا يحدث أبدا إذا كان المريض نائما أي أنه لا يحدث ألم أثناء النوم يؤدي إلى استيقاظ المريض .. و هذه الآلام عادة تكون على شكل مغص أو تقلصات و أحيانا يشعر المريض بانتفاخ في البطن و زيادة في الغازات و من الملاحظ أيضا أن نوبات هذا المرض تزيد عندما يكون المريض تحت تأثير ضغوط نفسية سواء في المنزل أو العمل و أيضاً في نسبة من المرضى تناول الطعام قد يتسبب في زيادة الألم .. إلا إنه إذا تخلص من الفضلات أو الغازات فإن هذه الآلام قد تخف حدتها.وتصيب هذه المتلازمة النساء أكثر من الرجال وفي كثير من الأحيان في أوقات الضغط النفسي، والقلق والتوتر،  وعادة تظهر في مقتبل العمر، ونادرا ما تظهر ولأول مرة بعد سن الخمسين .
إن زيارة الطبيب وسَرْد القصة المرضية والفحص السريري يزيل الكثير من حالة القلق والتوتر والتي من الممكن أن تنتج من جراء أعراض هذه المتلازمة حيث أن بعض المرضى يظنون أن لديهم أمراض مزمنة، أو أمراض خبيثة في القولون مما يزيد من درجة القلق والتوتر النفسي . وعندما يستقر التشخيص لدى الدكتور الاختصاصي بأن الأعراض هذه كلها ناتجة عن متلازمة عصبية القولون فمن الممكن اتباع بعض التعليمات للتخفيف من وطأة هذه الأعراض وأهمها ما يلي :
-التقليل من حالات التوتر النفســي : وهذا يحتاج إلى بصيرة في حياة المريض اليومية والتعرف على مواطن القلق والتوتر، ومن المهم التعرف على الطرق النفسية السليمة للسيطرة على القلق، وطرق الاسترخاء الذهني وهذا من الممكن بمساعدة بعض الأطباء النفسانيين المتخصصين بهذا الفرع، وكذلك المشاركة في التمارين الرياضية وشغل وقت الفراغ في الهوايات المحببة للنفس .
بعد أن تعرفنا على  القولون العصبي واسبابه فإننا نصل لنتيجه  : هي أن السبب الرئيسي لإصابة الشخص بالقولون العصبي هو الحاله النفسيه المتوتره وغير المستقره والتي تؤدي لشد الأعصاب  وكذلك للإصابه بالقولون العصبي .
فإذا نحن عرفنا السبب فإنه يسهل علينا إكتساب مهارات للتعامل معه فالحل الأمثل للقولون العصبي هو إرخاء الأعصاب  وإستقرار النفسيه وهذا نستطيع الحصول عليه من خلال تمارين الإسترخاء والتي تصل بك لمرحله إكتشاف قوة العقل التي تتحكم بإرخاء الجسم وإرخاء الأعصاب  والوصول للإستقرار النفسي .
 إضافة :
* القولون هو اضطراب نتيجة ضغوط نفسيه " عدم استقرار نفسي" عن طريق الاسترخاء نستطيع أن نتحكم بالجسم ونكتشف قوة العقل.
المهوس: يتصف الأشخاص الذين يعانون الهوس  بدرجه عاليه من الحيوية والاندفاعية فقد يبقون بحركة دائمة .يتحدثون  بصوت مرتفع وبشكل متواصل,لديهم أفكار مبالغه فيها عن ذاتهم , استمتاع همجي بالشراء ,انخراط بلا وازع بالممارسات الجنسية الشاذ ه , غالبا ما يتدخلون بشؤون الآخرين.
المحكات التشخيصيه لنوبات الهوس:
 فتره مميزه من الانشراح المزاجي أو سهولة الاستثارة بشكل شاذ ومستمر, يدوم لأسبوع واحد على الأقل أو إلى مده يستدعي عندها إيداع الفرد بالمستشفى خلال فترة الاضطراب المزاجي فان ثلاث أو أكثر من الأعراض تتكرر بتضخم إلى حد غير سوي بتقدير الذات أوالمبالغه بالعظمة قلة الحاجة للنوم  مثل  الشعور بالراحة بعد النوم لمدة ثلاث ساعات فقط زيادة الحديث عن المعتاد أو الإلحاح ليبقى يتكلم.
تطاير الأفكار إن وجود خبرات ذاتيه بحيوية الأفكار .
القابلية للتشتت: من السهولة جدا لفت انتباهه لمثيرات خارجية عديمة القيمة.
زيادة النشاط الموجه لهدف سواء اجتماعيا أو بالعمل أو بالمدرسة أو جنسيا.
كثرة الانخراط بأنشطه سارة أو ممتعه  من النوع الذي يتحمل معها قدر مرتفع من النتائج المؤلمة مثل : انخراط الشخص بإسراف بمرح صاخب, أو الإسراف بالشرب أو تصرفات جنسيه طائشة أو تقليد أعمى لأعمال حمقاء .
الاضطراب المزاجي يكون من الشده بما يكفي لكي يسبب ضعفا واضحا بالمهام الوظيفية أو بالأنشط الاجتماعية العامة أو العلاقات مع الآخرين أو يستلزم التنويم بالمستشفى لتفادي إيذاء الذات  أو الآخرين .
المعالم الأولية :
اختلالات مزاجيه تشمل : عدم الواقعية المبالغ بها المصحوبة بالشعور بإمكانية تحقيق المستحيلات بدء من كسب مليون يوميا فقد تشرع مريضة الهوس التي تعلمت الخياطة للتو بعمل بلوزات لكل صديقاتها .
انعدام الاستقرار ( القابلية للتغير) : عند منع الشخص الذي يعاني من نوبة الهوس من تنفيذ بعض مخططاته يمكن أن يسبب ذلك تغيير مفاجئ بالحالة المزاجية لغضب شديد وعدم استقرار واضح.
 الإثارة النفسية الحركية  يكونون أكثر عرضه للاثاره النفس الحركية ,كالنشاط الزائد بصوره مبالغ بها  ,يكون مصحوب بسلوك طائش أو متهور كالاتصال تليفونيا بصديقه بعد منتصف الليل,الاستمتاع بشراء أشياء قد لا يكون بحاجه لها بالتو (هوس الشراء) أو الشروع بتنفيذ مشروع عمل أو مشروع تجاري مقدر له الفشل قبل النجاح .
اضطرابات اللغة : الحديث الهوسي يكون عالياً ’ سريعاً وبدون توقف وغير مترابط ,ويصعب تفسيره ,يقوم بإلقاء نكات بغير محلها , أو إطلاق ضحكات صاخبة بالهواء.
اضطرابات النوم : لايحتاج مريض الهوس إلا إلى سويعات للنوم بكل ليلة وأثناء النوبة قد لاينام على الإطلاق لعدد من الأيام المتتالية .
الاضطرابات المعرفية : نقص السيطرة على الذات .
تقدير الذات المبالغ فيه فالرجل ينظر انه بطل العالم والمرأة تنظر بأنها ملكة جمال العالم
تأتيهم الأفكار بأسرع مما يستطيع التعبير عنها . وبعضهم يرى إن ذاته جذابة للغاية مما يشجعه على الانخراط بنشاط جنسي غير مشروع.أفكاره متطايرة تجده ينتقل من موضوع لآخر .
القابلية للتشتت وصعوبة التركيز : الأفراد المهووسين لديهم قابليه عاليه للتشتت لأي حدث صغير من حوله  ,محادثه عفويه ,صوت طائره ويشد انتباهه  ويقطع أي محاولة للتركيز.
العلاقات الاجتماعية : تؤدي الأحكام غير الصائبة أثناء نوبة الهوس للتدخل بالأداء المهني أو علاقة المريض بأسرته مؤديه لاضطراب بالعلاقات الاجتماعية .
تتميز الاستجابة بالهوس بثلاث أعراض :
الزهو  :  يكون سعيدا لديه الشعور بالهناء  يتوقع النجاح لكل يوم ,لا شيء يهم كله تمام , كل شيء سلام وحب .
هرب الأفكار  :   شرود بالموضوع والتفكير  قابليه للتشتت .
نشاط حركي  : دائم الحركة, دائم مشغول , فقد يتحدث مع أحد  يلتقط كتاب ثم يبدأ يقرأ بصوت عال .
قابليه للاثاره : إذا لم تجب مطالبه بالحال ... أو إذا حاول أحد إشعاره أن كلامه غير صحيح فهو لا يطيق المعارضة  .
الارتياب  : يشك بنوايا وتصرفات من حوله  .
التوهمات  :  يصل به تقديره لنفسه لتوهمات العظمة يعتبر نفسه عبقري السياسة الإقتصاد أو الحرب أو مبعوث العناية الإلهية .
الهلوسات : النوع السمعي منها...المريض يسمع الشخص الذي يحبه وكأنه يهمس له بإذنه بحنان ,أو يسمع الله يكلمه .
الأعراض الجسمية:
يكون تعبير الوجه مشرقا سواء فرح أو غضب فعيناه تبرقان ,يتزايد التعرق بازدياد النشاط والحركة.
الأعراض النباتية :إسراع حركة القلب , احتمال توقف الحيض , زيادة ضغط الدم , عدم النوم بسبب زيادة النشاط فانه ينقص وزنه بكثير . وإذا وصلت الإثارة حد الشده الهاذية.. فقد يرفض الأكل .. فيفقد الجسم من الماء عن طريق التعرق وبالتالي تنشأ حالة التسمم .
الهوس الحاد  :تكون أكثر شده  يؤدي لإقلاق الأمن  ,إثارة الغضب, (acute mania )  ابتداء   بالعدوان , الهذيان  الذي يتصل بالعظمة, تشيع بالحالات التي يكون فيها منطلق  , فتراه يشيع انه السفير الأعظم  ,المسيح الجديد .
من الأخطار التي يتعرض لها مريض الهوس :
الانتحار أو التسمم ,الإفلاس المادي بسبب نوبات الهوس بالإنفاق والتبذير .
الإنهاك الجسمي ,إصابة الجسم بأذى وجروح نتيجة فرط النشاط والتهيج .
يبتلعون طائفة متنوعة من الأشياء الغريبة مثل : المسامير  , دبابيس الشعر , ممحاة , الإبر  ويكون ذلك عند محاولة الانتحار أو عند إظهار (حب المرح ) عند الهوس .
أسباب الهوس :موت شخص مهم بالنسبة للمريض , إدراك المريض لفشله بعلاقات اجتماعيه وخصوصا مع الزوج فيصاب بخيبة أمل شديدة بعمل كان المرض قد خصص له حياته كاملة . فنجد هنا المريض بوصفه استجاب للفشل ولكن لا يعبر عن هذا الفشل,, وبدلا من أن يعتمد على الآخرين , نجده يسيطر ويفرض مطالبه .
طيران الأفكار لكي تجنبه الالتفات للموضوع أو الموضوعات التي تذكره ,بالفشل واصطناعه عدم المبالاة يحو ل انتباهه عن الخطر.
فرط النشاط المتواصل هو أماره على انه "منهمك بالفرار" من مشاعره الداخلية العميقة التي يهرب منها , فانه يحمي نفسه بأي وسيله من الوسائل
هناك سبع مراكز رئيسية للطاقة في جسم الإنسان:
 وهي بمثابة لوالب للطاقة. كل منها مرتبط بالمراكز الأخرى (تخيل مراكز الطاقة كالتّروس التي تناسب بعضها البعض، إلى حد ما كتروس ساعة أو محرّك ما).
إذن، تتحقق الصحة الجيدة بموازنة جميع هذه الطاقات. نستطيع إعادة شحن أو موازنة مراكز الطاقة هذه باستخدام الألوان، حيث أن ألوان الطيف السبعة مرتبطة بمراكز الطاقة الرئيسية السبعة في الجسم.
ما هو مبين في شكل هرم الألوان:
 العلاج بالألوان له تأثير على المستوى الجسدي والعاطفي والعقلي والروحي.

أحمر:
 مرتبط بمركز الطاقة الأساسي المتمركز في أسفل العمود الفقري. الأعضاء المرتبطة بهذا
 المركز هي الكليتين والمثانة، الكليتان تبدأ الحياة في الحوض، وبالتالي يحتويان على مركز الطاقة الأساسي، على الرغم من أنهما يعتليان مواقعهما النهائية قبل الولادة. يعتبر كل من العمود الفقري و الورك و الأرجل من المناطق المتعلقة بمركز الطاقة هذا أيضاً. الغدة الصمّاء هنا هي الغدة الكظرية.
بعض المشاكل المرتبطة بمركز الطاقة الأساسي هي:  الإمساك، الإسهال، التهاب القولون، برودة الأطراف، التبول اللاإرادي، ارتفاع ضغط الدم، حصى الكلى،العجز، مشاكل الأوراك والأرجل والأقدام.
مركز الطاقة هذا يرتبط بإدراك الذات، وهي منطقة البقاء والتوازن.
  بعض الجوانب الإيجابية لهذا اللون أو مركز الطاقة هي:
الشجاعة، قوة الإرادة، الريادة.
بعض الجوانب السلبية لهذا اللون أو مركز الطاقة هي:
الخوف، الإشفاق على الذات، حدة الطبع.
  
البرتقالي:
 يرتبط هذا اللون بمركز الطاقة المقدس والمتمركز في الكبد. الأعضاء التي يرتبط بها مركز
 الطاقة هذا هي الرحم، الأمعاء الغليظة، البروستات. الغدة الصمّاء هنا هي المبيض والخصية.
بعض المشاكل المرتبطة بمركز الطاقة المقدس هي:
أعراض ما قبل الحيض، مشاكل التدفق الخاص بالطمث، تليف الرحم، الأكياس المتعلقة بالمبيض،أعراض الأمعاء السريعة الغضب، الإندوميتريوسيس، المرض الخصيوي، أمراض البروستات.
يتعلق البرتقالي باحترام النفس.. وامتلاك القدرة على إعطاء أنفسنا الحرية لنكون أنفسنا.

بعض الجوانب الإيجابية لهذا اللون أو مركز الطاقة هي:
الاجتماعية، الإبداع، السعادة والحماسة، الاستقلال.
بعض الجوانب السلبية لهذا اللون أو مركز الطاقة هي:
الإنطوائية، التخريب، اليأس، الاتكال.

الأصفر :
 يرتبط هذا اللون بمركز طاقة رأس المعدة المتمركز تحت الأضلاع. الأعضاء المرتبطة هي: الكبد، الطحال، المعدة والأمعاء الدقيقة. الغدة الصمّاء هي البنكرياس.
يرتبط الأصفر بقيمة النّفس. كيف نشعر حيال أنفسنا وكيف نشعر بإدراك الآخرين لنا. هذه هي منطقة الشخصية والاعتداد بالذكاء.

بعض الجوانب الإيجابية لهذا اللون أو مركز الطاقة هي:
الثقة، الحكمة، المنطق، الإيجابية.
بعض الجوانب السلبية لهذا اللون أو مركز الطاقة هي:
الشعور بالوضاعة، شدة التحليل، التشاؤم، الجبن.

أخضر:
يرتبط هذا اللون بمركز طاقة القلب. الأعضاء المرتبطة بهذه الطاقة هي: القلب و الصدر. و الغدة هي الغدة الزعترية.
الحساسية و مشاكل متعلقة بجهاز المناعة ممكن أن تكون أيضاً متصلة بهذا المركز للطاقة.
بعض المشاكل المتعلقة بمركز طاقة القلب هي:
أمراض القلب، أمراض جهاز المناعة كالإيدز و الإعياء المزمن أو بعض الأعراض الفيروسية، بعض الأمراض الأخرى المتعلقة بجهاز المناعة هي سرطان الثدي.
التركواز
 له أيضاً تأثير مساعد على جهاز المناعة و مركز طاقة الحلق.
مركز الطاقة هذا مرتبط بالحب و حب النفس. المقدرة على الأخذ والعطاء بلا حدود. عندما يتوازنان نصبح قادرين على إعطاء هذا الحب و على حب احتضان أنفسنا أيضاً، البثور والكل.

 بعض الجوانب الإيجابية لهذا اللون أو مركز الطاقة هي:
الشفقة، العفو، العاطفة، الحب الطلق، الائتلاف.
بعض الجوانب السلبية لهذا اللون أو مركز الطاقة هي:
اللامبالاة والبرود، الغيرة، النذالة، المرارة.
  
الأزرق:
مرتبط بمركز طاقة الحلق. أعضاء مرتبطة بهذه الطاقة   هي: الحلق، الرئتين. والغدة الصماء هي  الغدة الدرقيّة. يمكن أن يتأثر الجزء العلوي من الجهاز الهضمي في حالة خلل توازن هذه المنطقة.
 بعض المشاكل المتعلّقة بمركز طاقة الحلق هي: مشاكل الغدة الدرقية كفرط النشاط أو قصر النشاط، فقدان الشهية- وهي مشكلة متعلقة بعدة مراكز للطاقة ولكن لها صلة قوية بمركز طاقة الحلق، الربو ، التهاب الشعب الهوائية، مشاكل السمع، طنين الأذن - من الممكن أيضاً أن تكون متّصلة بمشاكل في مركز طاقة الحاجب، مشاكل الجزء العلوي من الجهاز الهضمي، قرحة الفم، الحلوق المتقرحة، التهاب اللوزتين.
 الأزرق مرتبط بالتعبير عن الذات. التحدّث، الاتصال والقدرة على تواصل احتياجاتنا ومتطلّباتنا. روح الحقيقة و الهدف.
 بعض الجوانب الإيجابية لهذا اللون أو مركز الطاقة هي: الإخلاص، الجدارة بالثقة، الاستقامة، اللباقة، الأمان والسكينة.
بعض الجوانب السلبية لهذا اللون أو مركز الطاقة هي: عدم الإخلاص، عدم الجدارة بالثقة، الغرور، البرود.

النيلي:
 مرتبط بمركز طاقة الحاجب أو العين الثالثة و التي في  منتصف الجبهة. الأعضاء المرتبطة بهذا المركز هي: العينان، أسفل الرأس و التجاويف والغدة الصمّاء هي الغدة الكظرية.
 بعض المشاكل المتعلّقة بمركز طاقة الحاجب هي: صداع التوتّر، الصداع النّصفي، الخلل البصري، قصر النّظر، طول النّظر، الجلو كوما، المياه الزرقاء، نزلات البرد، مشاكل التجاويف، وبعض مشاكل الأذن.
 النيلي مرتبط بمسؤولية النفس، أي، أن تكون مسؤول عن حياة أحدهم الخاصّة، المسؤوليّة لنفسه لإتّباع طريق و احتياجات الروح والثقة بالشعور الداخلي الخاص. القدرة على رؤية أعلى للأشياء بدلاً عن إرضاء كلّي للغرور والراحة المادية. الرّسائل الحدسيّة فريدة بالنسبة لك وهي لتطوير شخصيّتك و تختلف عن المشاعر الدّاخليّة.
  بعض الجوانب الإيجابية لهذا اللون أو مركز الطاقة هي: الحدس القوي، التفكير المنتظم، الإخلاص، والرؤيا الواضحة.
بعض الجوانب السلبية لهذا اللون أو مركز الطاقة هي: عدم القدرة على تصديق الحدس، تفكير مشوّش، أعرن، رؤيا مشوّشة.

البنفسجي/الأرجواني
 يرتبط بمركز طاقة التّاج والّذي في أعلى  الرّأس. الأعضاء المرتبطة بهذا المركز هي: الدّماغ. الغدّة الصمّاء هي، الغدّة الصنوبرية.
 بعض المشاكل المتعلّقة بمركز طاقة التّاج هي: الإحباط، ومرض الشلل الرعاشي( البار كينسون)، انفصام الشخصية،الصرع، الشيخوخة، الزهايمر، الاضطراب العقلي، الحيرة، الدّوار، وحتى مجرد الشعور بالإصابة بتشوش الرأس.

اللون البنفسجي مرتبط بمعرفة النفس والوعي الديني. وهو إتّحاد مع نفسك العليا، بالروحانية مع وعيك الأعلى.  المرض يمكن أن ينتج عن خلل في توازن الطاقة في هذه المراكز سواءً كان كثيراً جداً أو قليلاً جداً.
  بعض الجوانب الإيجابية لهذا اللون أو مركز الطاقة هي: إجلال لكل الحياة، التضحية بالنفس لخدمة الآخرين، القدرة على رؤية الدرب المناسب لمنفعة الأنا الأعلى، المثالية.
بعض الجوانب السلبية لهذا اللون أو مركز الطاقة هي: عدم الاهتمام بالآخرين، الشعور بالعظمة، عوز التواصل مع الواق

الوزن الزايد ومفاهيمه:
سمعت الأم صراخ طفلها فجرت إليه وبعد أن تفقدته وجدت انه بخير فأرضعته ونزل الحليب بجوف الطفل دافئ وأشعره بالحنان والدفء والأمــــان ومن هنا سجلت لدى الطفل انه كلما بكى وشعر بالغربة وعدم الأمان وشعر بعدها بدفئ الحليب أوالطعام شعر بالأمان. .......................
الأمان ..... الأمان ..... الأمان
فهل يعقل انه عندما اشعر بالزعل " اكثر من  الأكل "؟
لذا فإن الطعام بالنسبة للأشخاص البدينين " سمينين " يمثل الأمان .
عن طريق التنويم الإيحائي نستطيع أن نزرع بعقله الباطن وان نوحي له ونغير له مفهوم الأمان ... للأمان بشخصيته وانه دائماً يشعر بالشبع ..
اخي القارئ ان عملية الشعور بالشبع هو احساس ومفهوم داخلي يجب ان يكون مسجل بداخل كل انسان مثله كمثل الكرامه التي تعلمناها في بيوتنا فإذا كنت تفهم معنى كلمة الكرامة فإنك ستفهم معنى كلمة الأمان .
 فنحن آمنا بالله ودينه ورسوله دون أن نراه .
 فالأمان هنا شعور ... فإذا تحول هذا الشعور واصبحنا نحصل عليه  عن طريق الطعام هذا معناه ان هناك إضطراب بالنفسية .
فعن طريق التنويم الإيحائي نغير المفهوم ونحول الأمان من الطعام للأمان بالنفس والقدرات الذاتية
الوسواس القهري:
·     في بعض الأوقات تجيء لنا جميعا فكرة متكررة مثل هل أطفأنا موقد الغاز او يكون لدينا رغبة في أداء سلوكيات طقوسية مثل ترتيب الأشياء على مكاتبنا قبل البدء في عمل معين ولكن الأمر بالنسبة لمرضى الوسواس القهري ليست شيئا عارضا هكذا فهي تشغل معظم وقتهم وتتداخل بشكل كبير مع حياتهم اليومية.
·    ويلاحظ هؤلاء الأشخاص أن أفكارهم غير منطقية بل ومقيتة ولكنهم لا يستطيعون تجاهلها او حتى تقليلها.
·                كما يلاحظون أن سلوكياتهم القهرية بلا معنى ولكنهم يصبحون قلقين إذا حاولوا أن يقاوموها ويشعرون ببعض الراحة إذا فعلوها.
·               تؤدي الوساوس القهريه لكرب ملحوظ وتستهلك وقتا كبيرا (أكثر من ساعه كل يوم  ), أو تعيق بدرجه كبيره وتيرة الشخص الحياتيه الطبيعيه, أو أداء ه المهني أو الدراسي ,  أو أنشطته أو علاقاته الإجتماعيه
·               إنسان يقوم من فراشه بضع مرات في أثناء الليل لفحص أبواب المنزل ليتأكد أنها مغلقة وبعد أن يتأكد يهدأ للحظات ثم يعاوده الشك هل نسي واحدا ويعاود الكرة مرة أخرى وهكذا،
·               إنسان آخر يستحم ثلاثة او أربعة مرات متتالية ينظف جسمه كل مرة بمطهر خوفا من تلوثه بالجراثيم.
·               وسيدة لديها أفكار متكررة عن طعن طفلها بالسكين وتشعر بالفزع عندما يكون عليها استخدام المقص او السكين.
·               ومراهقة تذهب متأخرة يوميا  لأنها تشعر أن عليها أن تعيد وتراجع بعض الأفعال مثل إعادة المشط الى مكانه وإعادة ترتيب كتبها في حقيبتها رائحة جيئة وذهابا لحجرة نومها.
·               مثال على ذلك : المر أه التي تبلغ  أربعين عاما  والتي ظلت تنتزع الشعر من حاجبيها بصوره قهريه لمدة إحدا وثلاثين سنه .
·               فصلت احدا البائعات  في محل كبير من عملها بعد أن شكا الزبائن من بطئها بتسلم أثمان السلع  وإعادة بقية النقود للزبائن  , وبسبب سلوكها الغريب كان يسيطر عليها وسواس يتعلق بالرقم سبعه , فإن ظهر هذا الرقم وجدت نفسها مضطره الى تكرار هذا الرقم المره بعد المره من غير أن تملك التوقف . ولم تكن تملك الخروج من المصعد عند الطابق السابع من أي مبنى . وغيرت مسكنها عدة مرات حتى يتسنى لها أن تعيش بمنطقه لا يكون الرقم سبعه من بين أرقام التلفون الخاصه بها , كانت المريضه قد نشأت مع أمها المطلقه , وظلت أمها تستغل كل دقيقه من ساعات اليقظه بتوجيه أبنتها عن طريق التقويم المستمر ثم ماتت الأم بعد إصابتها بالسرطان وكان ذلك بالسابع من الشهر السابع من السنه .
هؤلاء الأشخاص يعانون من مرض الوسواس القهري، حياتهم يسودها أفعال وأفكار وطقوس متكررة. , فيصبح معها المريض اكثر إجهادا من الانفعال والقلق والهموم ، التي تجعل المريض اكثر قابليه للإيحاء فيما يتعلق بأي شيء يتصل بمشاغله فيؤدي  لتدهور صحته وا ساءت حالة الهضم عنده ، مما يؤثر هذا على زيادة الحموضه إلا أننا نلاحظ أن نقطة البدء كانت عقليه وليس جسميه كما أن العلاج لا تجدي فيه الوسائل الجسميه بل النفسيه , هنا نميز بين التسلط وبين باقي الأمراض : ففي الهذاء ( البار انويا) يكون المريض مقتنعا بان العالم هو المسؤل عن شقائه ,وفي المالنخوليا يشعر المريض انه المسؤل عما يعانيه العالم من شقاءه.ما في أمراض التسلط فالمريض يكون عليه أن يضحي بسعادته كي ينقذ العالم من شقاء التسلط يعتبر أمرا غير عاديا إذا كان تأثيره  بدرجه كبيره على  أداء الوظائف العقليه للفرد .يعتبر القهري التسلطي سلوكا مضادا لإرادة الفرد الشعوريه وقت أداء الفعل . كما أن عامل القهر أو التسلط بالأفكار والأفعال لا يكون له معنى إلا إذا كانت الأفعال المرضيه موضع رضا المريض واستحسانه ولا يفعلها كرها عنه هذا هو شرط التسلط من المألوف أن يأتي تسلط الأفعال نتيجة تسلط الأفكار . حيث أن المريض هنا بالتسلط يتخلص من القلق بإنجاز العمل (كالسير بطريق بعينها خشية أن يحدث مكروه بحالة تغيرها ) أما المريض بالخوف فانه يحمي نفسه من الخوف بالامتناع عن الفعل  .                    
    (الخوف من عبور الشارع , أو ركوب الطائره ، أو الصعود للطوابق العليا  )
·                 الوسواس هو أفكار او صور او رغبات تقتحم العقل بشكل مستمر،غير مرحب بها ولكن الإنسان لا يستطيع أن يتجاهلها.
·                 بينما الأفعال القهرية هي رغبات لعمل أفعال او طقوس لا يستطيع الشخص مقاومتها ومن شأنها محاولة السيطرة على القلق.
 والأفكار الو سواسية دائما ما تكون مرتبطة بالأفعال القهريةفمثلا فكرة التلوث يعقبها فعل الغسل المتكرر.وبعيدا عن كون الشيء المكرر فكرة( وسواس) او فعل (قهر) فان المكون الرئيسي للمرض هو تجربة شخصية في فقدان إرادة السيطرة.
·         فكثيرو الغسل هم أشخاص يشعرون بالتلوث عند تعرضهم لأشياء معينة او أفكار وينفقون الساعات في عملية الغسل وطقوس التنظيف بينما كثيرو الفحص أناس يفحصون الأبواب والأنوار والمواقد ودقة إنجاز المهام عشرات الى مئات المرات، هم يعتقدون أن أفعالهم ستمنع كارثة مستقبلية او العقاب في أحيان أخرى. هذه الطقوس قد تكون متعلقة بفكرة وسواسية بشكل مباشر مثل فكرة الفحص المتكرر للموقد حتى نتأكد تماما من إغلاقه لمنع الحريق.
والموضوع الأساسي : وراء تكرار مثل هذه السلوكيات هو الشك، لا يثق مرضى الوسواس في حواسهم ولا حكمهم على الأمور، فلا يثقون في عيونهم التي تؤكد لهم انه ليس هناك إتساخ على الملابس او يصدقون أن الباب قد أغلق. الوسواس القهري مرتبط بالمخاوف ويجمعهم انهم من أمراض القلق وكذلك الأفعال القهرية غالباً ما تكون ملتصقة بالشعائر الدينيه، كالوضؤ والطهارة من الحدث الأكبر أو الشكوك في الصلاة بصورة مستمره، مما يستدعي معه المريض لتقضية وقت طويل في الوضوء وإعادة الصلاه .
·                 فقد كانت إحدى المريضات تتوضأ لصلاة الظهر ويؤذن العصر وهي بعد لم تنته من الوضؤ لصلاة الظهر ولم تكن صلت الظهر بعد. كما كانت مريضة أخرى تقوم بإعادة غسل الملابس مرات عديدة وهي تعتقد أنها ما زالت متسخة .
·                     تنحصر أعراض الوسواس القهري في وساوس وأفعال قهرية:
1الوساوس : وهي عبارة عن أفكار أو اندفاعات أو خيالات تأتي للمريض رغماً عنه ، ويعلم الشخص أن هذه أفكاره ومن داخل عقله وليست مغروسة من الخارج ويعلم أنها غير مقبولة وتسبب قلقاً وتوتراً شديداً بالنسبة له. ويحاول المريض جاهداً أن يهمل أو يكبت هذه الأفكار والرغبات والخيالات أو يحاول أن يعادلها بأفكار ورغبات أو أحيانا أفعال مضادة. وتتركز حول أمور بمنتهى التفاهه  أو حول قضايا خطيره جدا , فقد يتحير الفرد هل كانت الأضواء مطفأه , ويجد نفسه مضطرا إلى أن يغادر الفرا ش المره بعد المره ليتأكد ويثق , ويتكرر ذلك منه أثناء الليل , أو قد يكون لديه إعتقاد بأنه قد يرتكب جريمه فظيعه , ويظل يتدبر بهذا الإحتمال , أمثال هذ الأفكار تدوم لفتره  ثم تختفي لتعود للظهور بأوقات هي أشد الأوقات غرابه وأخر ما يتوقعه المريض فتسيئه وتؤذيه .
2الأفعال القهرية : وهي عبارة عن أفعال مكررة ( على سبيل المثال : غسيل اليدين ، التنظيم والترتيب ، التأكد من الأشياء) أو أفعال عقلية مثل ( الدعوات ، العد ، إعادة الكلمات سراً ). ويجد الشخص نفسه مرغماً لفعل هذه الأشياء إستجابة لأفكار وسو اسية أو حسب تعليمات صارمة غير قابلة للمرونة تؤدى بصورة نمطية. يتضمنن غسل اليدين أو عجزه عن المرور على قطعه من الأثاث من غير تنظيفها و او العد من واحد لمئه , او تغيير مكان الكتب من رف لرف في كل مره يدخل فيها الفرد  الغرفه ,  أم القهار فقد تتضمن أفعالا بسيطه لحد ما او أنشطه أكثر تعقيدا وتفصيلا , ولمثل هذا النوع من السلوك القهري خاصية الطقوس . وهذا الأنواع تتكرر مع الفرد  لحد أن  تصبح معه ضاره من الناحيه الجسميه  مثال أن  يستمر بغسل اليدين  إلى أن يصبح الجلد مهترئا بالفعل من كثرة الحك والدعك .
·   الخاصيه البارزه هي : أن هذه الأفعال تتملك الفرد وتسيطر عليه سيطره جامده لا تعرف الهواده ولا المرونه . فهو لايملك أن يتوقف مهما اشتدت رغبته بذلك , وبالنسبه للقهار تجد الفرد مضطرا لأن يقوم به حتى أخر طقوسه بدقه وكمال, دون أن يقبل بذلك أدنى تعديل , أو يتسامح بشيء من التجاوز أو التقصير .
الأسباب :
1.   يرجع أصحاب التحليل النفسي السلوك الوسواسي لمرحلة الشرجيه من مراحل تطور النمو , ففي هذ المرحله يقوم الوالدن بتدريب الطفل على التخلص من الفضلات وعلى النظافه.
2. لكن الطفل يستمتع بأن يخرج على قواعد النظافه بهذه المرحله ويكون كثير التمرد والتحدي ولذلك تراه يقاوم متطلبات الأبوين , والوالدان يعتمدان على العقاب والإثم بتنفيذ رغباتهما .
3. ويضطر الطفل لإنكار سلوكه المتوجه نحو تحصيل اللذه , عند ئذٍ ينشأ التكوين العكسي    ويتحول الطفل الى الإفراط بالنظام والنظافه , حتى إذا بلغ مرحلة الرشد تراه قد يستعيد أحكام والديه ويظل يتهم نفسه أنه لم يسلك السلوك المناسب .
4. إن التأثيم يلعب دورا بارزا هنا فالأفراد الذين يتعلمون أن يوجهو سلوكهم بفعل شعور التأثيم في حين أن الوسواسين قد نمت عندهم لحد متطرف ولعلنا نجده أنه يضطر ببعض الأفراد الى الإعتراف بأي جريمه وبكل جريمه تظهر بالصحف و كذلك قد يتمثل بغسل اليدين محاولا  الإستغفار والتكفير عن فعل " غير نظيف " .
5.  إنما يشير إلى الكبت من تأثير قوي , وقد حدث أن ظهرت هذه الخاصيه عند الوالدين أولا ثم إنتقلت للأبناء.
حيث أن العصابين قد يزداد قلقه ذا نحن منعناه من الإستمرار بفعله القهري ,
 6  شعرون بالفراغ الفكري والوجداني وغالبا ما تكون عملية التطبيع الاجتماعي لديهم لم تمر بالصوره السويه حيث يعانون غالبا من تصدع بالاسره وتفكك بالعلاقات الاجتماعيه .
07 قد يعانون من الفشل الذريع بحياتهم وإحساسهم بالإحباط والضغوط النفسيه التي تجعلهم لا يشعرون بالتكيف الاجتماعي والإحساس بأداء الدور الاجتماعي السليم.
08 الشعور بالحقد والحسد تجاه الناجحين واللامعين لفقدان الثقه بأنفسهم وفي الآخرين وعدم الإحساس بالانتماء للمجتمع والوطن .
09  سهولة استلهاب شخصياتهم مما يدفعهم الى التقليد والمحاكاه والى الاحتماء بالجماعات الشاذه او العصابات الاجراميه .
10 لاعتراف بمكارم الآخرين ورفض الإحسان ونكران الجميل الذي يقدمه لهم الجميع .
ضعف الوازع الديني والخلقي الذي يجعل الفرد متفاعلا مع أفراد المجتمع يعمل بأمان وكفاح وشرف بسبيل تحقيق الأهداف المنتجه للفرد والمجتمع .
إنتشار الوسواس القهري:
·  يبدأ اضطراب بالوسواس القهري عادة في مرحلة المراهقة وبداية الشباب ، وغالباً ما بين العشرين والخامسة والعشرين. وهناك حوالي 10% يبدأ الاضطراب عندهم قبل سن العاشرة ، وهذا يفسر إصابة الأطفال بالوسواس القهري والتي قد تزول عند البلوغ...
·  يعتبر اضطراب الوسواس القهري مرضاً سلوكياً - عصبياً، ويتميز هذا الاضطراب برغبة قوية من الشخص للسيطرة على المحيط الخارجي الذي حوله، وكذلك وجود أفكار مكررة ، لا يرغبها الشخص، وتأتي رغماً عنه ، حتى بعد محاولته إبعادها والتخلص منها، ويعلم الشخص أن هذه الأفكار هي أفكاره. ويقوم الشخص المصاب بهذا المرض بعمل أفعال قهرية لا يستطيع الإمتناع عنها نظراً لأن هذه الأفعال تخفف قلقه. هذا القلق يخف لفترة محدودة ثم يعود مرة أخرى